مستخلص البحث :
في مقدمة البحث واهميته تطرقت الباحثتان الى واقع التعلم الالكتروني باعتباره احد الانماط الجديدة لتعويض التوقف الذي رافق العملية التعليمية نتيجة الازمات التي يمر بها العالم في ظل انتشار جائحة كورونا اذ دعت الحاجة الى الاستمرار في العملية التعليمية لتعزيز المشاركة الفعالة بين المتعلمين من خلال المنصات الالكترونية لتجاوز العصوبات والتحديات التي تواجه العملية التعليمية , اما مشكلة البحث فتبلورت من خلال التعرف على واقع التعلم الالكتروني و دوره الفعال في تعزيز التواصل والمشاركة الفعالة بين المتعلمين واقتراح افضل السبل للتطوير و الوقوف على المعوقات التي تواجه الطلبة وماهي نقاط القوة لتدعيمها و نقاط الضعف للوقوف عليها واقتراح المعالجات , وهدف البحث الى بناء مقياس لواقع التعلم الالكتروني و التعرف على واقع التعلم الالكتروني و دوره في تعزيز التواصل و المشاركة الفعالة بين المتعلمين من وجه نظر طلبة التربية البدنية و علوم الرياضة – جامعة بغداد , وقد افترضت الباحثتان وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات طلبة كلية التربية البدنية و علوم الرياضة – جامعة بغداد, اما في منهجية البحث فقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي كونه الأكثر ملاءمةً لطبيعة المشكلة وأهداف البحث ,و تم تحديد مجتمع البحث بطلبة كلية التربية البدنية و علوم الرياضة ( جادرية – وزيرية ) / جامعة بغداد و البالغ عددهم (2293) طالباً و طالبة ويمثلون المراحل الدراسية في الكلية , اما اجراءات البحث فتكمن في اجراءات بناء المقياس وعرضه على عينة البناء و التطبيق , وبعد تحليل البيانات احصائيا. وبعد عرض و تحليل النتائج و مناقشتها , توصلت الباحثتان الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها , اظهرت النتائج مستويات جيدة في مجالات واقع التعلم الالكتروني , وجود فروق معنوية بين استجابات الطلبة في مقياس الواقع التعلم الالكتروني , وقد خرجن بعدت توصيات اهمها الاهتمام بالتعلم الالكتروني كبديل عن التعلم الحضوري في ازمة كورونا , اجراء دراسات مشابهة باستخدام مقياس وداد كاظم الزهيري- ضحى هادي امين لقياس (واقع التعلم الالكتروني) مع بعض الاختبارات و المقاييس على عينات مختلفة.