هدفت الدراسة إلى تهيئة برنامج تعليمي مدعم بالتَمرين (الكُلي-المكثف)، والتعرف على أثر البَرنامَج التَعليمِي المدعم بالتَمرين (الكُلي-المكثف) في تعلم (مَهارة التَحكم والسَيطرة على الكرة) بلعبة كُرة القَدم، إضافة الى التعرف على الفُروُق في الإختِبارات البعدِية لأثر البَرنامَج التَعليمِي المُدعم بالتَمرين (الكُلي-المكثف) في تعلم مَهارة التَحكم والسَيطرة على الكرة بلعبة كُرة القَدم.
وافترض الباحِث بأن للبرنامج التعليمي المدعم بالتَمرين (الكُلي-المكثف) أثر في تعلم (مَهارة التَحكم والسَيطرة على الكرة) بلعبة كُرة القَدم، وكذلك بأن هناك فُروُق ذات دلالة معنوية في الإختِبارات البعدِية لأثر البَرنامَج التَعليمِي المدعم بالتَمرين (الكُلي-المكثف) في تعلم (مَهارة التَحكم والسَيطرة على الكرة) بلعبة كُرة القَدم.
واستخدم الباحِث المنهج التَجرِيبي لملائمته لطبيعة البَحث ومشكلته، والتصميم التَجرِيبي باسلوب المجموعات المتكافئة ذات الإختِبار القَبْلي والبَعْدي اذ وزعت عيِنَة البَحث الى مَجمُوعتين تجريبية وضابطة،
وحدد مجتمع البَحث بطلاب قِسم الَتربية الرياضيَة – كلِية القلم الجامعة للعام الدراسي (2019 – 2020) الدراسة الصباحية فقط، والبالغ عددهم (190) طالب، أما عيِنَة الدراسة تم اختيارها بالطريقة العشوائية القرعة وتمثلت بطلاب المرحلة الأولى والبالغ عددهم (78) طالب وتم استبعاد نتائج (3) طلاب بسبب عدم الالتزام واستبعاد (5) طلاب كعينة للتجارب الاستطلاعية إذ أصبحت عيِنَة البَحث(70) طالب تم تقسيمهم الى مَجمُوعتين مَجْموعَة تجريبية ومَجْموعَة ضابطة وبواقع (35) طالب لكل مَجْموعَة وبذلك مثلت نسبة (%36.84) من المجتمع الكلي.
واستخدم الباحِث (SPSS) في مُعالجة البَيانات وتوصل الى عدة استنتاجات منها تفوق المَجْموعَة التَجرِيبية على المَجْموعَة الضَابِطة في الأداء المهاري (لمَهارة التَحكم والسَيطرة على الكرة) بكُرة القَدم عند المقارنة في الإختِبار البعدي. وفي ضوء ذلك قد أوصى الباحِث عدد من التوصيات كانت منها التأكيد على استخدام البَرنامَج التَعليمِي المدعم بالتَمرين (الكُلي-المكثف) في تعلم (مَهارة التَحكم والسَيطرة على الكرة) بلعبة كُرة القَدم في اقْسام وكُليات التَربية البَدنية وعُلوم الرياضَة