Preferred Language
Articles
/
jcopew-642
أثر تمازج أستراتيجتي الخرائط الذهنية والمعرفية بآداء مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة ودقتها

تسعى الدراسة إلى إعداد منهج تعليمي بتوظيف تمازج أستراتيجتي الخرائط الذهنية والمعرفية والتعرف على تأثيره في تعلم آداء مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة ودقتها لدى طالبات الصف الخامس الإعداد، إذ افترضت الباحثتان : إن لتطبيق تمازج أستراتيجتي الخرائط الذهنية والمعرفية دور إيجابي في تعلم آداء مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة ودقتها لدى طالبات الصف الخامس الإعداد ، وانتهجت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة على (51) طالبة اختيرن عمدياً بنسبة (55.914%) من إعدادية المستنصرية في محافظة صلاح الدين للعام الدراسي (2019-2020) الاختبارات المُعتمدة كانت هي اختبارات الاداء المهاري لمهارة الضرب الساحق ودقته بعد تصويرها قبلياً وبعدياً وتقييمها ، اذ طبقن المتعلمات في المجموعة التجريبية بواقع (4) وحدات تعليمية حسب جدول الدروس الأسبوعي ، خصصت (3) منها لتعلم الاداء و(1) لتعلم الدقة إذ تم توظيف مفاهيم تمازج الإستراتيجتين في فلكسات بقياس (2×3) م تُعرض مع تطبيق التمرينات التعليمية لتنشيط لدور المتعلمات في الدرس وحسب المحددات والخطوات المذكورة وبعد الإنتهاء من التجربة على وفق محددات التصميم التجريبي المذكور ، تحققت الباحثة من النتائج بنظام الحقيبة الإحصائية الأجتماعية (SPSS-V26) لتكون الأستخلاصات والتطبيقات بأن تطبيق تمازج إستراتيجتي الخرائط الذهنية والمعرفية يساعد في تحسين تعلم آداء مهارة الضرب الساحق الطائرة ودقتها لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي ، ويتفوقنَّ على تحسين تعلم آداءها ودقتها لدى الطالبات المُتعلمات بالأساليب المتبعة في درس التربية الرياضية ، ولابد من الإهتمام بإعتماد التطبيقات العملية لتمازج الإستراتيجيات التدريسية التي تهتم بالبنية المعرفية وزيادة تقوية الربط ما بين الخبرات الادائية لمهارة الضرب الساحق ومعلومات دقتها في أجزاء القسم الرئيس من درس التربية الرياضية ، ومن الضروري الإهتمام بتوافر فلكسات تمازج إستراتيجتي الخرائط الذهنية والمعرفية في قاعات الكرة الطائرة في المدارس الإعدادية

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF