تجسدت المشكلة بدراسة نسب مساهمة,المتغيرات المبحوثة لتحديد.مقدار التعلم وفاعليتهما لتطوير الأداء لتحقيق الهدف المنشود في المدارس، استخدمَ المنهج وصفي العلاقات الارتباطية ،وبلغ عدد إفراد عينة البحث (157) طالبة لمرحلة المتوسطة في بغداد الكرخ / 2 ، وتم إجراءات البحث الميدانية إعادة إعداد,مقياس المهارات العقلية بما يلائم عينة البحث مواصفاتها قبل إجراء التجربة التي ضمنت الاختبار الذكاء العام والمهارات العقلية واختبار أداء مهارة الطبطبة كرة اليد, , ومعالجة نتائج باختيار الوسائل الإحصائية المناسبة ,وعرض وتحليل ومناقشة نتائج البيانات باستخراج’قيم الارتباطات ونسب المساهمة للمتغيرات بقيمة أداء مهارة الطبطبة,في كرة اليد,إما أهم الاستنتاجات( إن الذكاء العام له تأثير ايجابي على الأداء في مرحلة التوافق الخام من المهارات العقلية) ,أوصى الباحثان بـ(بضرورة الاهتمام بالقدرات العقلية وتنميتها و أهمية إجراء بحوث على مهارات للاستثمار في عملية التعلم الأولى)
Details
Publication Date
Wed Dec 30 2020
Journal Name
Modren Sport Journal
Volume
19
Issue Number
4
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
276
Galley Views
127
Statistics
Authors (1)
دراسة نسبة مساهمة الذكاء العام و المهارات العقلية بأداء مهارة الطبطبة بكرة اليد في مرحلة تعلم التوافق الخام لطالبات المرحلة المتوسطة
Quick Preview PDF
Related publications