هدف البحث الحالي الى التعرف عن اثر التحكم بارتفاع البورد في تنمية الادراك (الحس-حركية) وتطوير دقة مهارة التصويب من الثبات ودقتها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث.تكون مجتمع البحث من تلاميذ مدرسة الضياء الابتدائية للبنين للعام الدراسي (2018/2019) اما عينة البحث فتكونت من تلاميذ الصف الخامس الابتدائية والبالغ عددهم (93) تلميذ وزعوا على اربع شعب (أ) والبالغ عددها (25) و(ب) والبالغ عددها (22) و(ج) والبالغ عددها (21)، و(د) والبالغ عددها (25)، وعن طريق القرعة تم اختيار شعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية الاولى التي تستخدم اسلوب التحكم بمسافة منطقة التصويب، وشعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم اسلوب التحكم بارتفاع البورد، والشعبة (ج) لتكون المجموعة التجريبية الثالثة التي تستخدم اسلوب التحكم بمنطقة التصويب وارتفاع البورد. والشعبة (د) لتكون المجموعة الضابطة التي تستخدم اسلوب المتبع من قبل المعلم. وبواقع (10) تلميذ لكل مجموعة وعولجت البيانات احصائياً باستخدام الحقيبة الاحصائية (Spss).
واستنتج الباحثون الاتي:
-اظهر التحكم بارتفاع البورد تفوقا ملحوظا بين الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية الثانية.