يهدف البحث الحالي الى الكشف عن اثر كل من التدرج بارتفاع الشبكة والتدرج بمسافة الارسال ، وكذلك التدرج بالدمج بين ارتفاع الشبكة ومسافة الارسال في تطوير اداء مهارة الارسال المواجه من الاسفل ودقته ، فضلا عن المقارنة بين مجاميع البحث في تطوير اداء مهارة الارسال المواجه من الاسفل ودقته وتنمية الادراك (الحس-حركي) للمسافة والفراغ العمودي للذراع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في الاختبارات البعدية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، وتكون مجتمع البحث من تلاميذ مدرسة ابن حزم الابتدائية للبنين للعام الدراسي (2017/2018) والبالغ عددهم ( 80 تلميذ ) ، اما عينة البحث فتكونت (30) تلميذ ، وعن طريق القرعة تم اختيار شعبة (ج) لتكون المجموعة التجريبية الاولى والتي استخدمت اسلوب التدرج بارتفاع الشبكة ، وشعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم اسلوب التدرج بمسافة الارسال ، والشعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية الثالثة التي تستخدم اسلوب التدرج بالدمج بين ارتفاع الشبكة ومسافة الارسال. وبواقع (10) تلميذ لكل مجموعة .
واستنتج الباحث تفوقت المجموعة التجريبية الثالثة على المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في الاختبارات البعدية في اختبار دقة مهارة الارسال المواجه من الاسفل وتنمية الادراك (الحس-حركي) للمسافة والفراغ العمودي للذراع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي