هنالك صعوبات تواجه الطلبة في مادة العاب المضرب(التنس) منها (صعوبات التطبیق العملي
للمادة وصعوبات المادة الد ا رسیة وصعوبات بالإمكانات وغیرها من الصعوبات) وهذا ما أكده الكثیر من
التدریسیین من خلال الاستبیان والمقابلات الشخصیة للباحث، وكان الغرض من الد ا رسة :التعرف على
الصعوبات التي تواجه الطلبة في درس العاب المضرب في كلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة
بغداد ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي . وتضمنت عینة البحث ( 200 ) طالب
وطالبة وهم یمثلون طلبة المرحلة الثالثة في الكلیة التربیة البدنیة جامعة بغداد من المجتمع الكلي من
الطلبة والبالغ عددهُم ( 247 ), كما تضمنت الإج ا رءات أعداد المقیاس أذ تم تحدید أولي للمحاور التي
لها علاقة بالصعوبات التي تواجه الطلبة فكانت ( 4) محاور. بعدها تم صیاغة فق ا رت لكل محور من
هذه المحاور وكان عددها و ( 47 ) فقرة للطلبة توزعت بحسب أهمیتها النسبیة وحدد أسلوب صیاغة
الفق ا رت وفق طریقة لیكرت بعدها تم عرض الفق ا رت على مجموعة من الخب ا رء والمختصین لبیان مدى
صلاحیتها ورشحت ( 30 ) فقرة لمقیاس الصعوبات التي تواجه الطلبة. بعد تطبیق المقیاس تم إج ا رء
التحلیلات الإحصائیة من حیث قدرتها التمییزیة والاتساق الداخلي والأسس العلمیة للمقیاس، كذلك
استعمل الباحثة الوسائل الإحصائیة المناسبة في البحث . وبعد تحلیل النتائج ومناقشتها استنتج الباحث
بان الوقت المخصص لحصة المادة قلیل مما یؤدي إلى عدم كفایتها لتعلیم مادة العاب المضرب بشكل
وافي, فیما اوصت الباحثة : بضرورة زیادة عدد ساعات والوحدات التدریسیة لمادة العاب المضرب في
كلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة في بغداد وكذلك استخدام الوسائل والتقنیات الحدیثة في تدریس
المادة.
دراسة تحلیلیة للصعوبات التي تواجھ الطلبة في مادة العاب المضرب في كلیة التربیة البدنیة جامعة بغداد