هدفت الد ا رسة إلى بناء منهج إرشادي تربوي بالتعلم التعاوني لطلاب الصف ال ا ربع أعدادي ، والتعرف
على تأثیره في تعلمهم لبعض المها ا رت الأساسیة بكرة الید وخفض السلوك العدواني لدیهم ، وأستعملت
الباحثتان منهج البحث التجریبي بتصمیم المجموعتین التجریبیة والضابطة ذات الضبط المحكم
بالاختبارین القبلي والبعدي ، على عینة من طلاب الصف ال ا ربع الأدبي البالغ عددهم ( 32 ) طالب من
2017 ) تم اختیارهم عشوائیاً بنسبة \ اعدادیة الصفا للبنین الد ا رسه الصباحیه للعام الد ا رسي ( 2016
%40 ) من مجتمع البحث ، وتم تحدید المتغی ا رت التابعة ومقیاسها اختبا ا رتیها واعداد المنهج الإرشادي )
التربوي بالتعلم التعاوني وتطبیقه بمعدل وحدة تعلیمیة واحدة في الاسبوع ولمدة ( 9) أسابیع ، وتمت
، (v الاصدار ( 24 ( spss ) معالجة نتائج الاختبا ا رت القبلیة والبعدیة بنظام الحقیبة الأحصائیة
وأستنتج الباحثتان ما یلي : یساعد المنهج الإشادي بالتعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني لدى
طلاب المرحلة الإعدادیة ، ویسهم التعلم التعاوني في تعلم مهارتي (تمریر الكرة والتصویب من القفز)
بكرة الید ، وان التعلم التعاوني یمكن المتعلمین لبعض المها ا رت الأساسیة بكرة الید من التفوق على تعلم
الذین لم یتعلموا بها.
تأثیر منھج إرشادي تربوي بالتعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني وتعلم بعض المھارات الأساسیة بكرة الید لدى طلاب الصف الرابع