الید لطلاب الصف الأول المتوسط ، وتكمن مشكلة البحث في وجود ضعف في تعلم بعض المھارات
الأساسیة في كرة الید ، وقد استخدم الباحث المنھج التجریبي لملاءمتھ طبیعة مشكلة البحث واختار
الباحث عینة البحث بالطریقة العمدیة من مجتمع الاصل للبحث والبالغ عددھم ( 100 ) طالبا من طلاب
الصف الأول المتوسط من متوسطة الشھید عبد الكریم قاسم للبنین / الرصافة الأولى ، وقد تم اختیار (
30 ) طالبا اي بنسبة مئویة ( 30 % ) من مجتمع الأصل و قسمت العینة الى مجموعتین
التجریبیة والضابطة بالطریقة العشوائیة ، كل مجموعة ( 15 ) طلاب ، واجرى الباحث تجانس وتكافؤ
بین عینة البحث ، وتم تحدید المنھاج التدریبي الذي یتكون من ثمانیة اسابیع وبمعدل وحدتین تعلیمیتین
في الأسبوع في تعلیم بعض مھارات كرة الید ، واجریت الاختبارات القبلیة قبل تنفیذ المنھاج التعلیمي
وبعد الانتھاء من تنفیذ المنھاج اجریت الاختبارات البعدیة بنفس طریقة أداء الاختبارات القبلیة ، وبعد
ذلك قام الباحث بمعالجة البیانات الناتجة من الاختبارات قید البحث بالوسائل الإحصائیة المناسبة .
واستنتج الباحث إن أسلوب التعزیز اللفظي المستخدم في البحث ذات تأثیر ایجابي في تعلم
بعض مھارات كرة الید و للوحدات التعلیمیة المقترحة دور فاعل في تطویر مستوى تعلم بعض مھارات
كرة الید لدى الطلاب
أثر استخدام التعزیز اللفظي في تعلم بعض المھارات الأساسیة في كرة الید لطلاب الصف الأول المتوسط