اﻷهﺪاف:
١- اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﺳﺘﺨﺪام ﺑﻌﺾ أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺲ )اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي اﻷﺳﻠﻮب ، أﺳﻠﻮب اﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﺤﺮآﻴﺔ اﻟﺘﺒﺎدل ، أﺳﻠﻮب ( ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﺴﻠﺔ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة . ٢- اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮوق ﻓﻲ اﻻﺧﺘﺒﺎرات أﻟﺒﻌﺪﻳﻪ ﻟﻤﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ ﻟﻄﻼب ﻗﺴﻢ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ / آﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺲ )اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي اﻷﺳﻠﻮب اﻟﺤﺮآﻴﺔ ، أﺳﻠﻮب اﻟﻮاﺟﺒﺎت ، أﺳﻠﻮب اﻟﺘﺒﺎدل (أﻓ ﺛﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻀﻞ هﺬﻩ اﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻤﻬﺎرة ﻗﻴﺪ اﻟﺒﺤﺚ.
*اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻴﻨﺔ : أﺟﺮﻳﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻃﻼب ﻗﺴﻢ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ )اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ اﻟﺼﻔﻮف ( آﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ /اﻟﻤﺴﺘﻨﺼﺮﻳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ . *اﻟﺒﺤﺚ ﻣﻨﻬﺞ : اﻋﺘﻤﺪ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ ﻟﻤﻼﺋﻤﺘﻪ ﻟﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ وأهﺪاف اﻟﺒﺤﺚ. اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت : - إن اﺳﺘﺨﺪام أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺲ اﻟﻤﺨﺘﺎرة)اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي اﻷﺳﻠﻮب ، أﺳﻠﻮب اﻟﻮاﺟﺒﺎت اﻟﺤﺮآﻴﺔ اﻟﺘﺒﺎدل ، أﺳﻠﻮب ( آﺎن ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﻳﺠﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ. - إن اﺳﺘﺨﺪام اﻷﺳﻠﻮب اﻻﻣﺪي ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ آﺎن ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﻳﺠﺎﺑﻲ اﻗ ﻞ ﻗﻴﺎﺳﻴﺎ ﺑﺎﻷﺳﻠﻮﺑﻴﻦ)اﻟﺤﺮآﻴﺔ أﺳﻠﻮب اﻟﻮاﺟﺒﺎت اﻟﺘﺒﺎدل ، أﺳﻠﻮب ( أﻓﻀﻞ اﻷﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺴﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﻋﺘﻤﺪت ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ واﻟﺘﻲ هﻲ ﻗﻴﺪ اﻟﺪراﺳﺔ هﻮ اﻟﺘﺒﺎدل أﺳﻠﻮب اﻟﻮاﺟﺒﺎت اﻟﺤﺮآﻴﺔ ﻳﻠﻴﻪ أﺳﻠﻮب ﺛﻢ اﻷﺳﻠﻮب اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي.
ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺑﻌﺾ أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ