ز ﺗﺒﺮ ﺔ أھﻤﯿ ا ھﺬ ﺚ اﻟﺒﺤ ﻓﻲ إﺗﺒﺎع أﻓﻀﻞ اﻟﺴﺒﻞ ﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﮭﺎرات اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺔ ﻣﻊ اﻷﺧﺬ ﺑﻨﻈﺮ اﻻﻋﺘﺒﺎر اﻟﻌﻤﺮ اﻟﺰﻣﻨﻲ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻤﮫ ﻟ ﺘﻠﻚ اﻟﻤﮭﺎرات واﻻﺣﺘﻔﺎظ ﺑﮭﺎ ﻟﺘﻮﻓﯿﺮ اﻟﺠﮭﺪ واﻟﻮﻗﺖ ﻟﻠﻤﺪرب ﻋﻨﺪ اﻧﺘﻘﺎﺋﮫ ﻷﻋﻀﺎء ﻓﺮﯾﻘﮫ . ﺪ ، وﻗ ﻆ ﻻﺣ اﻟﺒﺎﺣ ﺚ أن ھﻨ ﺎك ﻣﺸ ﻜﻠﺔ ﺗﺘﺤ ﺪد ﻓ ﻲ ﺿ ﻌﻒ اﻟﻤﺴ ﺘﻮى اﻟﻤﮭ ﺎري واﻟﺒ ﺪﻧﻲ
ﻟﻠﻄﺎﻟ ﺐ ﻣﻤ ﺎ ﯾ ﺆدي اﻟ ﻰ ﻋ ﺰوﻓﮭﻢ ﻋ ﻦ اﻟﻤﺸ ﺎرﻛﺔ ﻓ ﻲ اﻟﻔ ﺮق اﻟﺮﯾﺎﺿ ﯿﺔ ﻛﻤ ﺎ أن ﺗﻌﻠ ﻢ ، ﻣﮭﺎرة ﺟﺪﯾﺪة ﺑﺘﻘﺪم اﻟﻌﻤﺮ ﻟﻄﻼب اﻟﺠﺎﻣﻌ ﺔ ﻏﯿﺮ رﯾﺎﺿﯿﯿﻦ وﻣ ﺪى اﺣﺘﻔ ﺎﻇﮭﻢ ﺑﮭ ﺎ ﺗﻌ ﺪ ﻣ ﻦ اﻟﻤﺸ ﺎﻛﻞ اﻟﺘ ﻲ ﺗﻮاﺟ ﮫ اﻟﻤ ﺪرب ﻋﻨ ﺪ إﻋ ﺪاد اﻟﻔ ﺮق اﻟﺮﯾﺎﺿ ﯿﺔ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌ ﺎت ه وھ ﺬ ﻣﺸﻜﻠﺔ ة ﺟﺪﯾﺮ ﺔ ﺑﺎﻟﺪراﺳ ﺚ واﻟﺒﺤ . ، وﻗﺪ ﺷﻤﻠﺖ ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﻃﻼب اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺔ ﻣﻦ ﻗﺴﻢ ﻋﻠﻮم اﻟﺤﺎﺳﺒﺎت وﻣﻦ ﺧﻼل رأي اﻟﺨﺒﺮاء ....ﺘﺒﺎ وﺿﻊ اﻟﺒﺎﺣﺚ اﻻﺧ ر اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ وﻗﺪ ﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﻰ ﻋﺪة ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺗﺤﺪدت ﺑﺎن ﺗﻌﻠﻢ اي ﻣﮭﺎرة رﯾﺎﺿﯿﮫ واﻻﺣﺘﻔﺎظ ﺑﺘﻌﻠﻤﮭﺎ ﯾﻜﻮن أدق (١٩-١٨) وأﺳﺮع ﻓﻲ أﻋﻤﺎر ﻣﺎ ﺑﯿﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﺳﮭﻮﻟﺔ ﺗﻘﺒﻞ ﻃﻼب ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ ، ﺳﻨﮫ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ اﻷوﻟﻲ ﻟﺘﻌﻠﻢ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﮭﺎرات . ﺠ وأوﺻﻰ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺒﺔ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ اﻟ ﺎﻣﻌﺎت وﺗﻌﻠﯿﻤﮭﻢ ﻛﺬﻟﻚ إﻋﺎدة درس ، ﻣﮭﺎرات ﻛﺮة اﻟﺴﻠﺔ وذﻟﻚ ﻟﺴﮭﻮﻟﺔ ﺗﻘﺒﻠﮭﻢ ﻟﻠﺘﻌﻠﯿﻢ واﻻﺣﺘﻔﺎظ ﺑﮫ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺔ ﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺼﻔﻮف اﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺎت .
ﺗﺄﺛﯿﺮ ﻟﻠ ﺳﻨﻮات اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﯿﺔ ﺔ ﻄﻠﺒ ﻏﯿﺮ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﯿﻦ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﮭﺎرة اﻟﺘﺼﻮﯾﺐ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ و اﻻﺣﺘﻔﺎظ ﺎ ﺑﮭ