تهدف الباحثة الى تهيئة بيئتين تعليمية مختلفة ) نموذجيه وغير نموذجية ( و التعرف إلى تأثير البيئتين
التعليمية )نموذجيه وغير نموذجية( في تعلم بعض مهارات كرة السلة . استخدم المنهج التجريبي ذو
المجموعتين التجريبية الأولى والثانية وذو الاختبار القبلي والبعدي . تم تحديد مجتمع البحث بطالبات
6102- المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد للعام الدراسي 6102
والبالغ عددهن ) 051 ( طالبة موزعين على ستة شعب . وتم تطبيق التجربة على شعبتين فقط ) ب + ج (
تم اختيارهن من خلال القرعة والبالغ عددهن ) 21 ( طالبة . وكل شعبة تتضمن ) 01 ( طالبة وبالتساوي .
تم أعداد بيئتين تعليمية مختلفة ) بيئة تعليمية نموذجية و بيئة تعليمية غير نموذجية (
6102-0- 6102 ولغاية 00 -00- تم تنفيذ المنهاج باختلاف البيئة لمدة شهرين مستمرة من تاريخ 01
وعلى مدى وحدة تعليمية واحدة بالأسبوع تم فيها تعلم مهارات ) الطبطبة والمناولة والتهديف( وبعد
أجراء الاختبارات القبلية وتنفيذ المنهاج وإجراء الاختبارات ألبعديه ,استنتجت الباحثة ان عينة البيئة
التعليمية النموذجية وعينة البيئة الغير نموذجية حققتا تعلم لبعض مهارات كرة السلة نتيجة التكرار
والإعادة .
كما ان عينة البيئة التعليمية النموذجية حققت تعلم لبعض مهارات كرة السلة أفضل من عينة البيئة
التعليمية الغير نموذجية نتيجة المؤثرات الايجابية على الحالة الفسيولوجية والنفسية والتي انعكست على
الجانب تعلم الأداء المهاري . وتوصي الباحثة بالاهتمام بالمؤثرات في البيئية التعليمية والتي ترتبط
بحواس الإفراد المتعلمين لما لها من تأثير في الأداء المهاري في الألعاب الرياضية .
تأثير بيئتين تعليمية مختلفة في تعلم بعض مهارات كرة السلة لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات