اشتمل الباب الاول على التعرف على السيادة النصف مخية للاعبي الإتحاد العراقي للمبارزة بسلاح الشيش- فئة
الشباب، إعداد منهج تدريبي على وفق السيادة النصف مخية للاعبي الإتحاد العراقي للمبارزة بسلاح الشيش- فئة
الشباب ، التعرف على تأثير المنهج التدريبي على وفق السيادة النصف مخية على بعض مهارات المبارزة بسلاح
الشيش للاعبي الإتحاد العراقي للمبارزة بسلاح الشيش- فئة الشباب ، وقد أستخدمة الباحثة المنهج التجريبي
بأسلوب المجاميع المتكافئة إذ تألف مجتمع البحث من لاعبي المبارزة في الاتحاد العراقي للمبارزة فئة الشباب وتم
) اختيار عينة البحث بعد توزيع آستمارات مقياس السيادة النصف المخية ، وبلغ عدد عينة البحث الرئيسة ) 61
قسموا إلى أربع مجاميع استنادا الى نتائج مقياس السيادة النصف المخية، كانتا مجموعتين وفقاً لسيادتها النصف
المخية ومجموعتين عكس سيادتها النصف مخية ، فضلاً عن أجراء تجربتين أستطلاعيتين على ) 4( لاعبين تم
إستبعادهم من المجموعة الرئيسة ،وبعد اجراء الاختبارات القبلية )نزال لكل لاعبين(تم تطبيق المنهج لمدة شهر
ونصف وبواقع ) 3( وحدات في الأسبوع أي ) 61 ( وحدة تدريبية تم تطبيقها في هذه الفترة , وبدأ تطبيق المنهج
6161 وبعد اتمام تطبيق الوحدات التدريبية المذكوره أعلاه تم إجراء الاختبارات البعدية على /3/ بتأريخ 63
6161 , وتم آستخراج الوسائل الإحصائية /4/ مجاميع البحث الأربعة بنفس اجراءات الاختبارات القبلية بتاريخ 64
بواسطة البرنامج الإحصائي ) SPSS ( ، ومن ثم تم عرض وتحليل النتائج في الجداول في الباب الثالث ومن ثم
مناقشتها ، ومن خلال النتائج تم التوصل إلى عدة أستنتاجات وتوصيات التي تمثلت بالخاتمة نذكر اهمها :
حيث استنتجت الباحثة إن للمنهج المستخدم له أثر ايجابي على تطور مهارة الهجوم المركب فيما بين الأختبارين
القبلي والبعدي لدى مجاميع البحث كافة ، لكن نسبة التطور لدى المجموعتين اللتان كانتا تتدربان على وفق السيادة
النصف مخية قد تطورت بنسبة اكبر مما وصلت اليه المجموعتان اللتان تدربتا على سيادة مخية معاكسة ,
وتوصي الباحثة بضرورة التعرف على السيادة النصف المخية للاعبين من قبل المدربين ووضع البرامج التدريبية
والتعلمية وفقا لها.
تأثير منهج تدريبي على وفق السيادة النصف مخية لمهارة الهجوم المركب بسلاح الشيش للشباب