ﺗﺤﺪدت أھﻤﯿﺔ ھﺬا اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﮫ ﯾﺘﻄ وھـﻲ ﺗﻈﮭﺮ ﻗﺪرات اﻟﻄﻠﺒـﺔ ً ق إﻟﻰ ﻇﺎھﺮة ﻣﮭﻤـﺔ ﺟﺪا
اﻟﺒﺪﻧﯿﺔ واﻟﻌﻘﻠﯿﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﺘﺮاﺑﻂ ﻟﺘﻜﻮن ﻗﺎﻋ ﺪة ﺗﻮاﻓﻘﯿ ﺔ ﺗﻜﺘ ﺴﺐ اﻷھﻤﯿ ﺔ اﻟﻘ ﺼﻮى ﻟﻠﺒﻨ ﺎء اﻟﻔﻨ ﻲ اﻟﻤﮭ ﺎري ﻟﻤﺨﺘﻠ ﻒ اﻟﻔﻌﺎﻟﯿ ﺎت واﻟ ﺪروس ﻧﻈﺮﯾ ﺎً وﻋﻤﻠﯿ ﺎً وﻗ ﺪ ﻻﺣﻈ ﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜ ﺔ أن ھﻨ ﺎك ﻣ ﺸﻜﻠﺔ ﺗﺘﺤ ﺪد ﻓ ﻲ ﺿ ﻌﻒ ﻣﮭﺎري ) ﻓﻨﻲ (و ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ اﻟﻔﻌﺎﻟﯿﺎت ﺚ ھﻮ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ اﻟﺪراﺳﺔ واﻟﺒﺤ . ﺪ وﻗ ﺖ ﺷ ﻤﻠ ﺔ ﻋﯿﻨ ﺚ اﻟﺒﺤ ﻰ ﻋﻠ ـﺔ ﻃﻠﺒ ﺴﻢ ﻗ ـﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿ ﯿﺔ اﻟﺮﯾﺎﺿ ﻼب ﻟﻠﻄ ت واﻟﻄﺎﻟﺒ ـﺎ ﻒ ﻟﻤﺨﺘﻠ اﻟﺴﻨﯿﻦ ﻦ ﻣﺴﺘﺜﻨﯿﯿ ﻣ ﻨﮭﻢ رﯾﺎﺿ ﯿﻲ اﻟﻤﻨﺘﺨﺒ ﺎت ﻟﻜ ﻮﻧﮭﻢ ﯾﺘ ﺄﺛﺮون ﺑﺘ ﺪرﯾﺒﺎت إﺿ ﺎﻓﯿﺔ اء ، وإز ذﻟ ﻚ وﺿ ﻌﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ت اﺧﺘﺒﺎرا ﻂ ﺗﺮﺗﺒ ة ﺑﺎﻟﻘﻮ اﻻﻧﻔﺠﺎرﯾ ﺔ ك واﻹدرا اﻟﺤ ﺴﻲ وﻣ ﻦ ﺧ ﻼل ي رأ اﻟﺨﺒ ﺮاء . وﻗ ﺪ ﺗﻮﺻ ﻠﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ إﻟﻰ ﻋﺪة ﺋﺞ ﻧﺘﺎ ﺗﺤ ت ﺪد د ﺑﻮﺟﻮ ﺔ ﻋﻼﻗ ط ارﺗﺒﺎ ﺔ ﻗﻮﯾـ ﻦ ﺑﯿـ ﻣﺘﻐﯿ ـﺮي اﻟﻘ ـﻮة اﻻﻧﻔﺠـﺎرﯾ ـﺔ ك واﻹدرا اﻟﺤﺴﻲ ب ﻟﻠﻄﻼ ﻞ ﺑﺸﻜـ ﻞ أﻓﻀ ﻦ ﻣـ ت اﻟﻄﺎﻟﺒـﺎ ﺎ ﻣﻤـ ﺲ ﯾﻨﻌﻜ ﻋﻠ ﻰ ﻗ ﺪرﺗﮭﻢ ﻋﻠ ﻰ اﻛﺘ ﺴﺎب أﻓ ﻀﻞ ﻟﻠﻤﮭ ﺎرات اﻟﺤﺮﻛﯿﺔ ﻒ ﻟﻤﺨﺘﻠ ت اﻟﻔﻌﺎﻟﯿـﺎ ﻦ وﻣ ل ﺧﻼ ﺮ ﺗﺄﺛﯿ ف ﻣﻀﺎ ﻟﻌﻤﺮ ﺔ اﻟﻤﻤﺎرﺳ ﺔ اﻟﻌﻤﻠﯿـ ﺔ واﻟﻨﻈﺮﯾـ ﻞ ﻗﺒـ اﻟﺪراﺳ ﺔ وﻗـﺪ ت أﻇﮭﺮ ﺔ ً اﻟﺪراﺳ ً أﯾﻀـﺎ ً ﺿﻌﻔﺎ واﺿﺤﺎ ﻦ ﻟﻠﻤﺘﻐﯿﺮﯾ ﻦ اﻟﻤﺬﻛـﻮرﯾ ى ﻟﺪ ت اﻟﻄﺎﻟﺒﺎ ب ﻷﺳﺒﺎ ﻗﻠﺔ ﺔ اﻟﻤﻤﺎرﺳ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ ﺔ واﻟﻨﻈﺮﯾ ﻞ ﻗﺒـ ﺔ اﻟﺪراﺳ ب وأﺳﺒﺎ ﺔ ﻓﯿﺰﯾﻮﻟﻮﺟﯿ.
ﻋﻼﻗﺔ اﻟﻘﻮة اﻻﻧﻔﺠﺎرﯾﺔ ﺑﺎﻹدراك اﳊﺲ اﳊ ﺮﻛﻲ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﻗﺴﻢ اﻟﱰﺑﯿﺔ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺔ ﰲ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﱰﺑﯿﺔ اﻻﺳﺎﺳﯿﺔ