یھدف البحث إلى أولا- التعرف على المشكلات التي یواجھھا طلبة أقسام سكول التربیة الریاضیة في
جامعة السلیمانیة من وجھة نظر الطلبة ، ثانیا- التعرف على أكثر المشكلات حدة لدى عینة البحث، تم
استخدام المنھج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمتھ وطبیعة البحث، أما مجتمع البحث فقد تم تحدیده من طلبة
أقسام التربیة الریاضیة (التدریب والتدریس والأساسیة)، والبالغ عددھم( 369 ) طالب وطالبة، وتم اختیار عینة
بلغت( 100 ) طالب وطالبة بواقع ( 70 )طالب و( 30 )طالبة، أما وسائل جمع البیانات فقد قاما الباحثان بتصمیم
أداة للبحث متكونة من ( 32 ) عبارة موزعة إلى ثلاث محاور أولا المحور الدراسي ( 15 ) عبارة، ثانیا محور
البیئة التعلیمیة( 8)عبارات ثالثا المحور التربوي والاجتماعي( 9) عبارات، بعد إیجاد الأسس العلمیة والتأكد
من الصلاحیة للأداة تم إجراء التجربة الاستطلاعیة، ومن ثم تطبیق التجربة الرئیسة، وللتوصل للنتائج تم
استخدام عدة وسائل إحصائیة وھي: معامل ارتباط بیرسون معامل الثبات بالطریقة النصفیة ومعادلة(سبیرمان
براون)، لمعادلة النتائج، والوسط الحسابي والانحراف المعیاري وحساب التكرارات والنسبة المئویة ومربع
كاي، وحساب درجات الحدة للمشكلات، والوزن المئوي. وتم التوصل إلى عدة استنتاجات منھا:
- ظھر لدینا أن من المشكلات الكبیرة التي یعاني منھا الطلبة ھي لغة المقررات الدراسیة والكتب إذ أنھا
بغیر لغة الطلبة.
- قلق الطلبة نتیجة ضبابیة المستقبل المھني بعد التخرج
- عدم وجود مختبرات للفسلجة الریاضیة والبایومیكانیك والاختبارات والقیاس أدى إلى ظھور مشكلات
لدى الطلبة في عملیة استیعاب ما یتم شرحھ بشكل نظري في ھذه المقررات الدراسیة.
المشكلات التي یواجھھا طلبة أقسام سكول التربیة الریاضیة في جامعة السلیمانیة من وجھة نظر الطلبة