یھدف البحث بناء بطاریة عاملیة لقیاس الكفایة البدنیة لقبول الطالبات في كلیة التربیة الریاضیة
للبنات وتقنین البطاریة من خلال وضع الدرجات المعیاریة للاختبارات المستخلصة,وقد استخدمت الباحثة
المنھج الوصفي بالاسلوب المسحي,وتضمنت عینة البحث طالبات المرحلة الأولى في كلیة التربیة
الریاضیة للبنات-جامعة بغداد والبالغ عددھن( 103 )، أذ تم تطبیق 20 أختبار علیھن طالبة وقد عولجت
spss) البیانات إحصائیا بواسطة البرنامج الجاھز ) واستخدمت الباحثة التحلیل العاملي بطریقة المكونات
الأساسیة (لھارولد ھوتلنج),وبعد تدویر العوامل تدویر متعامد,تم التوصل إلى( 9) عوامل وفي ضوء
شروط قبول العامل,تم قبول( 5) عوامل تمثل البطاریة المستخلصة,واعتماد على نتائج البحث توصلت
الباحثة إلى استنتاجات أھما:
-1 تم أستخلاص خمسة عوامل لقیاس الكفایة البدنیة للطالبات وھي (القوة الانفجاریة
للذراعین,المطاولة,الرشاقة,السرعة الانتقالیة).
-2 تم اشتقاق درجات معیاریة لجمیع اختبارات البطاریة.
وتوصي الباحثة:
-1 استخدام البطاریة المستخلصة لغرض انتقاء الطالبات المتقدمات لكلیة التربیة الریاضیة.
2- استخدام معاییر البطاریة في تقویم الأداء لجمیع الاختبارات المستخلصة.
بناء وتقنین بطاریة عاملیة لقیاس الكفایة البدنیة لقبول الطالبات بكلیة التربیة الریاضیة للبنات