ان استخدام الادوات المساعده تعد عنصرا ھاما لتحقیق اھداف درس التربیة الریاضیة ، وعند عدم
توفرھا او ندرتھا فأن المعلم المبدع یحاول البحث عن بدائل لھا من المواد التي لا یصلح استعمالھا
والمتوفرة داخل المدرسة او في محیطھا الخارجي والتي لاتكلف المدرسھ مبالغ كبیرة عند تصنیعھا وذلك
عن طریق ابتكارات خاصة تناسب الانشطة الموجودة في المدرسة .
وقد ھدف البحث الى تصمیم ادوات مساعده بدیلھ واستخدامھا كمثیرات في تعلم تلامیذ المرحلھ الثالثھ
للابتدائیة بعمر ( 9) سنوات من البنیین والبنات للمھارات الحركیة الاساسیة واستخدم الباحث المنھج
التجریبي ذو المجموعات المتكافئة بالأسلوب الطبقي العشوائي ذي التوزیع المتساوي على عینھ بلغ
. ( % عددھا ( 80 ) تلمیذا وبنسبة مقدارھا ( 26,94
وتم استنتاج ما یلي :-
-1 ان النتائج التي افرزھا الاختبارات البعدیة للمجموعتین التجریبیتین اثبتت صلاحیة استخدام الادوات
المساعدة البدیلة لعینة البحث .
-2 تفوق البنین على البنات في جمیع الاختبارات المھاریة قید البحث .
وقد اوصى الباحث :-
-1 استخدام ادوات بدیلھ مصنعھ محلیا في دروس التربیة الریاضیة لرخص ثمنھا وسھولة تصنیعھا من
المواد المستھلكة والمتوفرة في معظم المدارس وخارجھا .
-2 دعم المعلمین وإدارات المدارس الذین یقومون بتصنیع الادوات البدیلة مادیا ومعنویا لیكونوا قدوة
لزملائھم الآخرین .
تأثیر استخدام بعض الادوات التعلیمیة البدیلة كمثیرات في تطویر بعض المھارات الحركیة الاساسیة