تكمن مشكلة البحث في ضعف مستوى اداء المتعلمین ووجود اخطاء في الاداء قد ترافقھ في المستقبل
بصورة یصعب التخلص منھا وبالتالي یصعب دقة ایصال الكرة الى المكان المطلوب، ویعزو الباحثون
احد اسباب ذلك الى عدم التنوع في اسالیب التدریس وقلة استخدام الوسائل والادوات المساعدة اثناء
العملیة التعلیمیة، وقد ھدف البحث الى التعرف على تأثیر التمرینات باستخدام وسائل وادوات تعلیمیة في
تطور دقة اداء بعض المھارات الاساسیة بالكرة الطائرة.
( كما استخدم الباحثون المنھج التجریبي بأسلوب المجموعتین المتكافئتین عشوائیة الاختیار على ( 62
طالبة من طالبات المرحلة الثالثة في كلیة التربیة الریاضیة- جامعة دیالى، وقد تم تقسیمھم إلى مجموعتین
متساویتین ضابطة وتجریبیة. وتم تنفیذ التمرینات خلال ( 24 ) وحدات تعلیمیة وبواقع وحدتین تعلیمیتین
في الأسبوع وكان زمن تنفیذ التمرینات في الوحدة الواحدة ( 30 ) دقیقة. وعلى ضوء النتائج تم التوصل
إلى عدد من الاستنتاجات كان من أھمھا:
1. إن التمرینات باستخدام الادوات المساعدة والتمرینات بدون استخدام الادوات المساعدة المعدة من قبل
مدرس المادة كان لھما تأثیرا فعالا في تطویر دقة اداء مھارات قید الدراسة.
2. تعد التمرینات باستخدام الادوات المساعدة أكثر تأثیرا من التمرینات بدون استخدام الادوات المساعدة
في تطویر دقة اداء مھارات قید الدراسة.
تأثیر تمرینات باستخدام وسائل وأدوات تعلیمیة في تطویر دقة اداء بعض المھارات الاساسیة بالكرة الطائرة