Preferred Language
Articles
/
jcopew-188
اثر استخدام الادوات المساعدة في تطویر بعض الصفات البدنیة الخاصة ومستوى الانجاز في الوثب العالي بطریقة الفوسبوري

ھدفت ھذه الدراسة إلى معرفة تأثیر استخدام الأدوات المساعدة في تطویر بعض الصفات البدنیة
الخاصة وتحسین مستوى الإنجاز في الوثب العالي . والتعرف على الفروق بین المجموعتین الضابطة
والتجریبیة في بعض الصفات البدنیة الخاصة ومستوى الإنجاز في الوثب العالي بطریقة الفوسبوري .
استخدم الباحثان المنھج التجریبي بالأسلوب المقارن لملائمتھ وطبیعة البحث ، أما عینة البحث فقد أشتملت
على ( 40 ) طالبا من طلاب السنة الدراسیة الأولى من مجموع ( 100 ) طالب وطالبة مقسمین الى أربعة
شعب (أ ، ب ، ج ، د )، أستخدمت المجموعة الضابطة الطریقة الأعتیادیة (التقلیدیة ) أما المجموعة
التجریبیة فقد استخدمت الأدوات المساعدة والأداة المصمم من قبل الباحثان في التعلم والتدریب مثل
(الكرات السویسریة والبكرة المتحركة والموانع المقلوبة) وغیرھا من الأدوات ، وللوصول الى
المعلومات فقد استخدم الباحثان الأستبیان والإختبارات فضلا عن المعالجات الاحصائیة (الوسط الحسابي
، الانحراف المعیاري ، النسبة المئویة )
ومن أبرز النتائج التي توصل الیھا الباحثان كانت :
– ھناك تطور واضح في مستوى تطویر الصفات البدنیة الخاصة للمجموعة التجریبیة .
- ھناك فروق معنویة في بعض الصفات البدنیة الخاصة لدى عینة المجموعة الضابطة .
- ھناك تطور وتحسن في مستوى الإنجاز لدى عینة المجموعة التجریبیة بنسبة أعلى مقارنة بأفراد عینة
المجموعة الضابطة .
أما بالنسبة للتوصیات فقد أوصى الباحثان إلى :
1 – ضرورة استخدام أدوات مساعدة مختلفة في الوحدات التعلیمیة لما لھا اھمیة كبیرة في تطویر
وتحسین مستوى الصفات البدنیة والانجاز في فعالیة الوثب العالي .
2 – ضرورة إختیار أدوات مساعدة مناسبة بما ینسجم مع إمكانیة وقدرات عینة البحث .
-3 تصمیم أدوات مساعدة أخرى بما ینسجم مع ھدف البحث . 

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF