هدفت هذه الد ا رسة إلى معرفة تأثیر استخدام الأدوات المساعدة في تطویر بعض الصفات
البدنیة الخاصة وتحسین مستوى الإنجاز في الوثب العالي . والتعرف على الفروق بین المجموعتین
الضابطة والتجریبیة في بعض الصفات البدنیة الخاصة ومستوى الإنجاز في الوثب العالي بطریقة
الفوسبوري .
استخدم الباحثان المنهج التجریبي بالأسلوب المقارن لملائمته وطبیعة البحث ، أما عینة البحث فقد
اشتملت على ( 40 ) طالباً من طلاب السنة الد ا رسیة الأولى من مجموع ( 100 ) طالب وطالبة مقسمین
الى أربعة شعب (أ ، ب ، ج ، د )، استخدمت المجموعة الضابطة الطریقة الاعتیادیة (التقلیدیة ) أما
المجموعة التجریبیة فقد استخدمت الأدوات المساعدة والأداة المصمم من قبل الباحثان في التعلم والتدریب
مثل (الك ا رت السویسریة والبكرة المتحركة والموانع المقلوبة) وغیرها من الأدوات ، وللوصول الى
المعلومات فقد استخدم الباحثان الاستبیان والاختبا ا رت فضلاً عن المعالجات الإحصائیة (الوسط الحسابي
، الانح ا رف المعیاري ، النسبة المئویة )
ومن أبرز النتائج التي توصل الیها الباحثان كانت :
–هناك تطور واضح في مستوى تطویر الصفات البدنیة الخاصة للمجموعة التجریبیة .
- هناك فروق معنویة في بعض الصفات البدنیة الخاصة لدى عینة المجموعة الضابطة .
اثر استخدام الأدوات المساعدة في تطویر بعض الصفات البدنیة الخاصة ومستوى الانجاز في الوثب العالي بطریقة الفوسبوري