على مدى السنوات العشرین الماضیة اصبح للدراسات المستندة الى الذھن أھمیة كبیرة ومتزایدة في
المجتمع النفسي كوسیلة لفھم واستغلال كافة الامكانیات البشریة للوصول الى افضل المستویات ولاسیما
المستوى الریاضي .
ودراسة الیقظة الذھنیة ھي احدى الدراسات التي نالت اھتماما كبیرا في الاونة الاخیرة في المجتمع
الغربي وصولا الى مجتمعنا العربي.
تتلخص مشكلة البحث في ان اداء وتصمیم السلسلة الارضیة الاختیاریة الخاصة بكل طالبة والتي من
المفترض ان تكون مبتكرة وتحوي على لمسة الطالبة الخاصة بھا دون قیود المھارات والحركات وطریقة
الربط المفروضة من قبل المدرس تكاد ان تكون تقلیدیة او نسخة طبق الاصل من سلاسل حركیة سابقة
اضافة الى عدم وجود الوعي والانتباه الكافي خلال الاداء الامر الذي یجعل من الاداء النھائي ضعیفا
ولیس بالمستوى المطلوب.
وقد ھدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بین الیقظة الذھنیة واداء السلسلة الارضیة الاختیاریة في
الجمناستك الفني.
وللتحقق من ھدف البحث افترضت الباحثة انھ لاتوجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الیقظة الذھنیة واداء
السلسلة الارضیة الاختیاریة.
وبعد توزیع استمارة المقیاس على عینة البحث وجد ان ھناك علاقة ارتباط معنویة طردیة بین الیقظة
الذھنیة واداء السلسلة الارضیة .
ولقد اوصت الباحثة بضرورة الاھتمام بالناحیة النفسیة والعقلیة للطالبات لما لھا من تأثیر ایجابي في الاداء
وباجراء بحوث مشابھھ ترتبط بالیقظة الذھنیة
علاقة الیقظة الذھنیة بأداء السلسلة الارضیة الاختیاریة في الجمناستك الفني لدى طالبات المرحلة الثالثة بكلیة التربیة الریاضیة للبنات