تأتي اهمية هذه الدراسة لتقصي قراءات الطالب وتقارن بينهم في تخصص يعتمد على محتوى علمي يرجع له المتعلمين باستمرار وهو تخصص الرياضيات وتخصص اخر ميداني يقضي فيه المتعلمون معظم وقتهم في تعلم المهارات الحركية وهو تخصص التربية الرياضية ثم يذهب البحث الى ابعد من ذلك لبحثهما عن نوعية القراءات التي يعتني بها ممارسوا الذكاءات المختلفة.
هدف البحث الى معرفة افضل التفصيلات القرائية وفق الذكاءات المتعددة التي يمارسها طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وطلبة كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى.
اتبع الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة المقارنة ، حيث تألفت عينة البحث من جميع طلبة المرحلة الرابعة(المطبقين) وهم طلاب المرحلة الرابعة وهم (70) طالب وطالبة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة و(70) طالب وطالبة من كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى.
توصل الباحثان الى ان الذكاءات (المنطقي،الايقاعي، الطبيعي،الاجتماعي) هم الاعلى ممارسة بين عينة الدراسة،وان ممارسة الذكاء الطبيعي يأتي من متطلبات الدراسة الاجتماعية،وممارسة الذكاء الايقاعي هو من مستلزمات الترويح عن النفس في خضم ضغوطات الدراسة ،في حين ان ممارسة الذكاء الطبيعي ظهر نتيجة تنوع البيئات التي يأتي منها الطلبة مما ساهم بشكل كبير في تنمية حب الطبيعة لديهم ، في حين ان ممارسة الذكاء الاجتماعي هو من مستلزمات واقع الحياة الاجتماعية التي يعيشها الطلبة.