تعد دراسة الابداع ضرورة ملحة واساسية للمجتمعات الانسانية كافة بما في ذلك المجتمع الرياضي وعلى الرغم من تعدد النظريات والادبيات التي تحاول ان تفسر الابداع على اسس طبيعية او عملية او شخصية او نفسية او وراثية، فان الابداع يبقى رمزاً مهماً وقدرة عقلية متميزة في السلوك الذي تحدد شخصية الفرد ومما لاشك فيه ان الرياضة بوصفها ظاهرة اجتماعية تتبنى مفهوم الابداع بمعناه العام والتفكير الابداعي عند الاداء على وجه الخصوص في عملية التعلم للمهارات الاساسية في الالعاب الرياضية المختلفة ولاسيما كرة الطائرة ادراكا وتفسيرا واداءا مع الايمان باهمية اتاحة الفرصة لتشجيع كل عمل ادائي مبدع في المجالين التربوي والرياضي سواء اكان ذلك في التدريب او المنافسة الرياضية او التعلم , وكما ان سبب اختيار الباحثون دقة المهارة الارسال التنسي كمهارة ترجو تحقيق الفائدة في تعلمها وبالتالي تطويرها نتيجة التطور الهائل والكبير في اداء تلك المهارة على الصعيد الدولي، وهدفت الدراسة إلى قياس التفكير الابداعي وعلاقته بدقة الارسال التنسي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة المشكلة واشتملت عينة البحث على طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى / الدراسة المسائية للعام الدراسي 2017/2018 والبالغ عددهم (50) موزعين على شعبتين.