ان للتعلم طرائق أو أشكال مختلفة ومنھا التعلم الأتقاني وھو من الأستراتیجیات الحدیثة في التعلم
التي تقوم على جھد المتعلم حیث أن طریقة التعلم المتقن ترك على جعل كل المتعلمین أو غالبیتھم یصلون
لمستوى عالي من التعلم ونركز على جعل التباین قلیلا فیما بین المتعلمین وأعطاء وقتا أضافیا لأتقان
المادة أو الحركة المتعلمة وھو وصول المجموعة المتعلمة الى درجة الأتقان في التعلم والأداء قبل الأنتقال
الى تعلم مھارات أخرى أكثر صعوبة.
وقد تم إستخدام المنھج التجریبى ؛ وشملت عینة البحث( 40 ) من طالبات المرحلة الرابعة؛ تم أستخدام
أسلوب التعلم الأتقاني في تعلیم مھارة الدحرجة الخلفیة فتحا والقفزة العربیة على بساط الحركات الأرضیة
ومن ثم الوقوف على تأثیر ھذا الأسلوب من التعلم على نقل التعلم الى المھارات ذاتھا ولكن على جھاز
عارضة التوازن نفذ أسلوب التعلم الاتقاني على المجموعة التجریبیة لمدة ( 15 ) أسبوع وبواقع وحدة
تعلیمیة واحدة في كل أسبوع وكان الزمن التعلیمي 40 دقیقة عشرون دقیقة لكل مھارة. قسمت المجموعة
التجریبیة الى ثلاث مجامیع صغیرة.وبعد الأختبارات البعدیة ومعالجة النتائج أحصائیا توصل الباحثون
الى أھم النتائج ؛ أن التعلم ألأتقاني أظھر تأثیر إیجابیا على أداء كلا المھارتین، أذ تبین وجود فروق في
مستوى أداء المھارتین بین المجموعتین في الأختبارات البعدیة ولصالح التجریبیة.
التعلم الأتقاني وتأثیره في أثرنقل التعلم في بعض المھارات الحركیة في الجمناستك الفني