Preferred Language
Articles
/
jcopew-1330
أثر  تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية

تعد لعبة كرة السلة الحديثة من الألعاب التي ترتكز على استخدام اساليب تعليمية تنسجم مع تطور المجتمعات , وتكمن أهمية البحث لتوفير معلومات معرفية مهمة في مجال البحث العلمي وان النتائج الحاصلة في هذا البحث سوف تكون مرجعا للكثير من الباحثين والمدرسات, ويهدف البحث الى التعرف على اثر تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية. والأفضلية بين تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم والمنهج  المتبع, و كانت مشكلة البحث , ومن خلال متابعة الباحثتان لعدد كثير من دروس التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية في مدينة بغداد لاحظتا أن عدد غير قليل من التدريسيات لازالوا يتبعون الاساليب المعتادة في عملية تعلم مهارات كرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية ,والتي تتطلب في هذه المرحلة استخدام اساليب اللعب واستغلال طاقات الطالبات لتطبيق تمرينات تحاكي مواقف اللعب الفعلية وان تتمكن الطالبات من تعميم البرامج الحركية للمهارات التي تم اتقانها  استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ( الضبط المحكم) وذلك بتصميم مجموعتين المتكافئتين , والمتساويتين بالعدد , ذات الاختبارات القبلية , والاختبارات البعدية , وبعد تحقيق اجراءات البحث الميدانية , اعداد تمرينات هدفها تطوير تعلم مهارات كرة السلة ضمن المنهج المقرر للصف الخامس علمي للمرحلة الاعدادية , واستغرق تطبيقه (8) اسابيع بواقع وحدة تعليمية , على عينة يبلغ عددها (40) طالبة , وبعد الانتهاء من التطبيق تم اجراء الاختبارات البعدية وقد اظهرت المعالجة الاحصائية الاستنتاجات وكانت اهمها ,أن تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم والمنهج المتبع ساهم بشكل ايجابي في بعض المهارات الاساسية بكرة السلة ( المناولة المرتدة , المناولة الطويلة , الطبطبة العالية, التصويب السلمي), وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيرات المناولة المرتدة والطويلة والطبطبة العالية والتصويب السلمي , وقد ساهمت معينات التعلم المستخدمة في اكتشاف اخطاء الاداء والعمل على تصحيحها من قبل المجموعة التجريبية, وكانت أهم التوصيات ضرورة استخدام تمرينات اللعب بمعينات التعلم  لما لها من تاثير ايجابي في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة ( المناولة المرتدة , المناولة الطويلة , الطبطبة العالية, التصويب السلمي), والتركيز من قبل مدرسات التربية الرياضية على النماذج التعليمية وتصوير الاداء الحركي مما يسهم في توفير بيئة تعليمية تسمح للطالبات الى المشاركة  الفاعلة ومعرفة اخطاء الاداء, ومنحهم الدور الاكبر في التعلم . وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF