ان المناخ النفسي هو احدى الجوانب النفسية الهامة المراد مراعاتها والاهتمام بها من قبل المختصين في مجال التعليم ، سواء كان المناخ سلباً او ايجابياً سينعكس بمواقفه السلوكية لدى الطالب عند التعامل سواء كان مع اقرانه او مع التدريسي خلال الموقف التعليمي او خارجه، اما الدافعية تعد النـشاط أو الفعالية والطاقة, وتتضح اهمية الدراسة الحالية عن طريق سعي الباحثون في التعرف على أهمية المناخ النفسي لطلبة الجامعة ولما له تأثير على الدافعية الذاتية الاكاديمية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات /جامعة بغداد . لذا اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملاءمته طبيعة الدراسة وأهدافها.وأستخدمت مقياسي الدراسة كل من المناخ النفسي والدافعية على عينه اذ بلغ عددهم (312) طالبة توزعت بواقع (142) طالبة للمرحلة الرابعة، (170) طالبة للمرحلة الثالثة, واستنتج الباحثون توجد علاقة ارتباط ايجابية بين المناخ النفسي والدافعية الاكاديمية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات. أن الرياضة تشكل عنصراً أساسياً من عناصر التنمية المستدامة ضمن إطار النظام التعليمى الشامل، معرفة مدى تأثير التغيرات المناخية و التنمية المستدامة بدرس التربية الرياضية وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد)