Preferred Language
Articles
/
jcopew-1321
اثر استخدام اسلوب التنافس الفردي في تعلم مهارتي المناولة الصدرية والرمية الحرة بكرة السلة للطلاب

لقد استفاد العالم من التقنيات الحديثة في التعليم، وأصبحت الشعوب تتسابق في الابتكار والحصول على وسائل التعليم الحديثة. اذ تطورت طرق واساليب التدريس وطرق التعلم بشكل سريع نتيجة التقدم العلمي الكبير، وبدأت الدول حول العالم تتنافس فيما بينها للوصول إلى ما هو جديد ومتطور ويخدم العملية التعليمية بشكل سريع , ومن هنا جاءت ضرورة استخدام اسلوب التنافــــــــس الفردي وتطبيقاته العملية ومن خلال استخدام هذا الاسلوب لتعليم مهارات كرة السلة ومن خلال الاختبارات المهارية لمعرفة تأثيرها في تعلم مهارتي  المناولة والرمية الحرة لكرة السلة , كأسلوب تعليمي يضمن حسن الإفادة من تلك المهارات الحركية وتوظيفها في المجال الرياضي  من خلال مقارنته بالأسلوب المتبع في الكلية . كما يسهم اسلوب التعلم الفردي على في التعرف على استثمار الوقت التعلم الأكاديمي الأمثل , هدف البحث إلى معرفة : تأثير استخدام اسلوب التنافــــــــس الفردي في تعلم مهارتي المناولة والرمية الحرة بكرة السلة , واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية-جامعة الكوفة , ومن خلال النتائج التي تم التوصل لها  بوجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث وكذلك فروق معنوية في الاختبارات البعدية وبتفوق المجموعة التجريبية على الضابطة. وتمثلت اهم الاستنتاجات بأن اسلوب التنافس الفردي قد حقق أهدافه في تعلم مهارتي المناولة والرمية الحرة , وتمثلت  التوصيات بالتأكيد على استخدام اسلوب التنافس الفردي قد حقق أهدافه في تعلم مهارتي المناولة والرمية الحرة للطلاب لكونه أسلوب ينسجم مع طبيعة مهارات كرة السلة .وأجراء دراسات مشابه على مراحل دراسية أخرى وبألعاب مختلفة .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF