إن تطور المستوى المھاري في ریاضة الجمناستك الإیقاعي لا یبنى وفقا للقدرات البدنیة
والحركیة فقط، بل إن القدرات العقلیة ومنھا السیادة النصفیة المخیة تسھم بدورآ ھاما في تحدید نوع
المعالجة الحسیة التي یتعامل بھا الدماغ مع الأشكال المختلفة للمھارة الحركیة ومدى قدرتھ على تطویعھا
لتنفیذ الواجب الحركي ، وذلك لما یمتاز بھ مھارات الجمناستك الإیقاعي من الأشكال والمھارات الحركیة
المتنوعة ذات الطابع الفني الجمالي الذي یعبر عن مدى تناسق المھارة والإیقاع الموسیقي في بناء وحدة
واحدة یتفاعل فیھا الإحساس بالحركة والإیقاع في آن واحد.
2015 ) بلغ - من ھنا اختار الباحث عینة من طالبات المرحلة الثالثة للعام الدراسي ( 2014
عددھن ( 30 ) طالبة، واستخدم الباحث مقیاس تورانس للسیادة المخیة في تقسیم مجموعتي البحث، وتم
أجراء الاختبارات الخاصة بالأداء للتشكیلة الحركیة الاجباریة والاختیاریة لاداة الطوق.
t) استخدم الباحث معامل الارتباط واختبار ) لمعرفة معنویة دلالة الفروق في معالجة بیانات
البحث لإیجاد أفضل العلاقات المتحققة بین المتغیرات ، وأظھرت النتائج إن السیادة المخیة ترتبط بالأداء
في الجمناستك الإیقاعي ،إذ ارتبطت السیادة النصفیة للنصف الأیسر والایمن مع أداء المھارات المھارات
الاساسیة ، كما ظھرت فروقات معنویة بین السیادة المخیة للنصف الأیمن وأداء التشكیلتین الحركیة
الاختیاریة والاجباریة ، ومن تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة الاعتماد على مؤشر السیادة المخیة
لنصفي الدماغ لتطویر الاداء المھاري في الجمناستك الإیقاعي
دراسة مقارنة لأداء التشكیلتین الحركتين