Preferred Language
Articles
/
jcopew-1292
أثر استراتيجية التدريب المعرفي المدعم بتمرينات مركبة في تعلم  بعض المهارات كرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط

هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية لاستراتيجية التدريب المعرفي، اعداد تمرينات مركبة خاصة بكرة القدم والتعرف على اثر استخدام استراتيجية التدريب المعرفي وفق التمرينات المركبة في تعلم بعض المهارات بكرة القدم. استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو تصميم  تدوير المجاميع المجموعتين التجريبيتين والمجموعة  الضابطة لملاءمته طبيعة مشكلة البحث. يهدف البحث الى تحديد مجتمع البحث المتمثل بطلاب مرحلة الصف الثاني متوسط الفتوة للعام الدراسي 2023 \ 2024 في  مديرية  تربية بغداد الكرخ الثالثة والبالغ عددهم (132 ) طالباً مقسمين على اربع شعب (أ_ب _ج_ د_)  ، وقد تم اختيار عينة البحث عشوائيا عن طريق القرعة وتم اختيار شعبتي (أ _ ج) لتمثل المجموعتين  التجريبيتين وشعبة(ب)  تمثل المجموعة الضابطة وقد تم اختيار (10) طلاب من شعبة (د) ليمثلوا عينة التجربة الاستطلاعية للبحث ليصبح عدد شعبة (أ) (29) طالباً (التدريب المعرفي بالتمرينات المركبة )وعدد طلاب شعبة (ج) (28) (التدريب المعرفي )  طالباً والمجموعة الضابطة (32) طالب وبلغ عدد طلاب التجربة الاستطلاعية (10) طلاب حيث بلغت نسبة العينة بمجموعها من مجتمع الاصل(72%) ، وقد عمد الباحثون الى اجراءات بحثية منها الاختبار القبلي واجراء التجربة البحثية فضلا عن الاختبار البعدي وتم اعتماد الحقيبة الاحصائية في استخراج النتائج الى توصلهم الى اهم الاستنتاجات ومنها ان الاستراتيجية  المعرفي المدعم  بالتمرينات المركبة اثراً ايجابياً في تعلم بعض مهارات كرة القدم، يوصي الباحثون باستخدام الاستراتيجية  التدريب   المعرفي  المدعم  بالتمرينات مركبة من قبل مدرسي التربية الرياضية لتعليم مهارات كرة القدم الاخرى.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF