ان التشكيلة الحركية تكاد تكون تقليدية او نسخة طبق الأصل من تشكيلات حركية سابقة والتي من المفترض ان تكون مبتكرة والسبب يعود الى احد المتغيرات المرتبطة بالأداء والمتمثل بعدم تمتع الطالبة باليقظة الذهنية والتي من شأنها منح الطالبة القدرة على التجديد والتركيز والمرونة في التفكير خلال الأداء ،وهدفت هذه الدراسة الى التعرف على القيم الإحصائية لليقظة الذهنية وأداء التشكيلة الحركية الاختيارية بالجمناستك الايقاعي لدى عينة البحث، والتعرف على العلاقة بين اليقظة الذهنية وأداء التشكيلة الحركية الاختيارية بالجمناستك الايقاعي لدى عينة البحث، وكذلك التعرف على نسبة مساهمة اليقظة الذهنية في أداء التشكيلة الحركية الاختيارية بالجمناستك الايقاعي لدى عينة البحث ،واستنباط معادلة تنبؤية لمستوى أداء التشكيلة الحركية الاختيارية بدلالة اليقظة الذهنية لدى عينة البحث، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة مشكلة البحث وأهدافها اذ بلغ مجتمع البحث (107) طالبة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية اذ تم اختيار (10) طالبات للتجربة الاستطلاعية و(50) طالبة للتجربة الرئيسية وبنسبة 46.728%. وتم عرض وتحليل النتائج ومناقشتها وتم التوصل الى اهم الاستنتاجات: اليقظة الذهنية لها نسبة مساهمة جيدة في أداء التشكيلة الحركية الاختيارية مما يؤكد فاعليتها في أداء التشكيلة الحركية الاختيارية في الجمناستك الايقاعي وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وتم التوصل الى اهم التوصيات: التأكيد على ان تكون المعرفة بأهمية اليقظة الذهنية من قبل مدرسات المادة وكيفية تحسينها لدى الطالبات خدمة لتحسين مستوى الأداء المهاري.
Details
Publication Date
Sat Mar 30 2024
Journal Name
Modren Sport Journal
Volume
23
Issue Number
1
Keywords
mindfulness
voluntary movement formation
rhythmic gymnastics
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
98
Galley Views
67
Statistics
Authors (2)
نسبة مساهمة اليقظة الذهنية في أداء التشكيلة الحركية الاختيارية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات
Quick Preview PDF
Related publications