Preferred Language
Articles
/
jcopew-1289
نسبة مساهمة اليقظة الذهنية في أداء التشكيلة الحركية الاختيارية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات

ان التشكيلة الحركية تكاد تكون تقليدية او نسخة طبق الأصل من تشكيلات حركية سابقة والتي من المفترض ان تكون مبتكرة والسبب يعود الى احد المتغيرات المرتبطة بالأداء والمتمثل بعدم تمتع الطالبة باليقظة الذهنية والتي من شأنها منح الطالبة القدرة على التجديد والتركيز والمرونة في التفكير خلال الأداء ،وهدفت هذه الدراسة الى التعرف على القيم الإحصائية لليقظة الذهنية وأداء التشكيلة الحركية الاختيارية بالجمناستك الايقاعي لدى عينة البحث، والتعرف على العلاقة بين اليقظة الذهنية وأداء التشكيلة الحركية الاختيارية بالجمناستك الايقاعي لدى عينة البحث، وكذلك التعرف على نسبة مساهمة اليقظة الذهنية في أداء التشكيلة الحركية الاختيارية بالجمناستك الايقاعي لدى عينة البحث ،واستنباط معادلة تنبؤية لمستوى أداء التشكيلة الحركية الاختيارية بدلالة اليقظة الذهنية لدى عينة البحث، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة مشكلة البحث وأهدافها اذ بلغ مجتمع البحث (107) طالبة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية اذ تم اختيار (10) طالبات للتجربة الاستطلاعية و(50) طالبة للتجربة الرئيسية وبنسبة 46.728%. وتم عرض وتحليل النتائج ومناقشتها وتم التوصل الى اهم الاستنتاجات: اليقظة الذهنية لها نسبة مساهمة جيدة في أداء التشكيلة الحركية الاختيارية مما يؤكد فاعليتها في أداء التشكيلة الحركية الاختيارية في الجمناستك الايقاعي وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وتم التوصل الى اهم التوصيات: التأكيد على ان تكون المعرفة بأهمية اليقظة الذهنية من قبل مدرسات المادة وكيفية تحسينها لدى الطالبات خدمة لتحسين مستوى الأداء المهاري.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF