Preferred Language
Articles
/
jcopew-1270
الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته بإدارة الصف لدى الطلاب المطبقين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل

تكمن اهمية البحث ان لتحقيق الإنجازات الكبيرة التي تحفظ الأمم والشعوب مراكزها بين الأمم إن الطلاب المطبقين هم مشروع اساتذة من معلمين ومدرسين الذين هم صانعوا المستقبل ان مشكلة البحث تكمن مشكلة البحث في ان الطلاب المطبقين في المدارس ومن خلال ملاحظه الباحث للطلاب في فترة التطبيق وجد لدى بعض المطبقين  لديهم ضعف في ادارة الصف ، وكذلك في اتجاهاتهم نحو درس التربية الرياضية وهذا ما يؤثر على اداء او ادارة الصف وهي احدى النقاط التي يركز عليها المشرفين في تقويم الطلاب المطبقين في المدارس ويهدف البحث الى إعداد المقياسين والتعرف على واقع  كل منهما وإيجاد العلاقة بين الاتجاه نحو مهنة التدريس وادارة الصف  للطلاب المطبقين في المدارس وان  فرض البحث ان هناك علاقة بين الاتجاه نحو مهنة التدريس و أدارة الصف للطلاب المطبقين في المدارس و تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل والبالغ عددهم (120(  طالب ، أي استخدام الحصر الشامل أي تم اختيار المجتمع بالكامل ليمثلوا عينة البحث ، والعينة الاستطلاعية  من نفس عينة البحث بواقع (20) طالب تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وان من استنتاجات البحث هي وجود علاقة طردية معنوية بين الاتجاه نحو مهنة التدريس وادارة الصف للطلاب المطبقين من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل وكانت التوصيات توضيح أهمية التربية الرياضية في حياة الطلاب وما لها من دور في تعزيز اتجاهاتهم نحو تدريس التربية الرياضية من خلال دور التدريسين والمشرف على التطبيق لرفع عامل الاتجاه نحو مهنة التدريس وتطوير مستواهم الرياضي والتأكيد على ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي للطلاب المطبقين كونه تؤثر على ادائهم  المهني وبذلك يتحقق الهدف الرابع من اهداف التمية المستدامة وهو ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع وتطوير المهارات المستقبلية للتدريسين وبالتالي يصب في خدمة العملية التعليمية .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF