Preferred Language
Articles
/
jcopew-1269
أنماط التفكير وفق نظرية هيرمان بالاسلوب الأمري وعلاقتها بتعلم مهارة الطبطبة والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات

اشتمل البحث على مقدمة البحث واهميته والتي ظهرت من خلال ضرورة التعرف على انماط شخصية الطالبات من خلال اساليب تفكيرهم وفق نظرية هيرمن وعلاقته بتعلم مهارة مركبة بكرة السلة للتوصل الى تحقيق الاهداف التعليمية لدرس التربية الرياضية بشكل افضل. ولقد هدف البحث الى التعرف على انماط التفكير لطالبات المدارس الاعدادية و على علاقة اساليب التفكير وفق نظرية هيرمان في تعلم المهارة المركبة ( الطبطبة والتهديف) ومن خلال الاسلوب الامري المتبع في المدارس الاعدادية للبنات،وعلى فرض ان هناك علاقة ارتباط بدلالة احصائية بين انماط التفكير وفق نظرية هيرمان والاسلوب الامري المتبع في درس التربية الرياضية في تعلم المهارة المركبة ( الطبطبة والتهديف ) ،تكونت عينة البحث من (90) طالبة بمعدل عمر 17 سنه  من طالبات مرحلة الخامس  الاعدادي في ثانوية الفردوس للبنات / بغداد ،استعان الباحثان بالمهنج الوصفي باسلوب مسحي لملائمته طبيعة البحث في الكشف عن نتائج التجربة الميدانية وعلاقتها بظاهرة نفسية شخصية ترتبط بعينة البحث بمجموعة واحدة متكافئة وباختبارين بعديين اختبار مقياس هيرمان لانماط التفكير والاختبار المهاري بكرة السلة .وقد توصل الباحثان الى استنتاج بان  النمط التنفيذي B جاء بالمرتبة الاولى في قوة العلاقة بينه وبين الاداء المهاري المركب بكرة السلة وبمستوى  (جيد ) باستخدام الاسلوب التقليدي الامري في تعليم المهارة .كما جاء النمط الموضوعي A بالمرتبة الثانية في قوة العلاقة للمتغيرات السابقة نفسها وبمستوى ( متوسط ) .  وجاء النمط الخيالي D بالمرتبة الثالثة ثم النمط المشاعري C بالمرتبة الرابعة في قوة العلاقة بين المتغيرات المذكورة وبمستوى ( ضعيف ). وقد اوصى الباحثان بضرورة اخضاع الطلبة والمتعلمين الى اختبارات شخصية وبدنية وعقلية ونفسية قبل اخضاعهم لعمليات التعليم والتدريب وذلك لأختيار الفعالية الانسب لهم , والطرق والوسائل التعليمية والتدريبية المناسبة للفروق الفردية بينهم .وعند ظهور افراد تنفيذيون في اختبارات انماط التفكير يتوجب اختيار اساليب تعليمية وتدريبية تختلف عن تلك التي تطبق على الافراد الاخرين .كما اوصيا باجراء بحوث مماثلة اخرى على عينات مختلفة من حيث الفعاليات والفئات العمرية والمراحل الدراسية والجنس . وتعميم نتائج الدراسة على المؤسسات التعليمية والرياضية للاستفادة من النتائج التي خرجت بها .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF