Preferred Language
Articles
/
jcopew-1266
اعداد تمرينات حركية باستخدام جهاز ليزري مقترح على كعب القدم لتعلم وتطوير سرعة الدوران والانجاز بفعالية رمي القرص للشباب   U 20

يرتبط الأداء الفني المناسب ارتباط مباشر بالهدف من هذا الأداء الحركي وان تحقيق الهدف يعتمد على جملة من المتطلبات ومنها تطبيق القوانين والشروط التي تخضع لإمكانية تحقيق الاداء لأجزاء دقيقة من الحركة، إراد الباحثون دراسة مرحلة من اهم مراحل فعالية رمي القرص اذ تعتبر مرحلة الدوران هي المفتاح للأداء الصحيح الذي منه يمكن الوصول الى وضع الرمي بأفضل صورة، من هنا جاءت أهمية البحث بتصنيع جهاز ليزري يربط في قدم لاعب رمي القرص من الأسفل حيث يظهر صوت عند ملامسة كعب الرجل من الأرض خلال مرحلة الدوران والذي بدوره يزيد من سرعة الدوران داخل دائرة الرمي والذي ينعكس على زيادة الإنجاز بفعالية رمي القرص. ولذلك وضعت مشكلة البحث في حل واحدة من الأمور التي يعاني منها المتعلمين والمدرين بفعالية رمي القرص وهي البطء في سرعة الدوران داخل دائرة الرمي، اذ يعمل هذا الجهاز الصغير على تعليم اللاعب للأداء الحركي لرفع قدم رجل الدوران والاعتماد بالدوران على المشط، ويسعى الباحثون في هذا البحث على الإجابة على الأسئلة: هل الجهاز الليزري المصنع يساعد كثيرا في التقليل من الاحتكاك بين الأرض وقدم الدوران في دائرة رمي القرص؟ وهدف البحث الى اعداد تمرينات حركية باستخدام جهاز ليزري مقترح يربط على كعب القدم تساعد في تعلم الأداء الحركي وزيادة سرعة الدوران داخل دائرة رمي القرص. واستخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذي الاختبار القبلي والبعدي وتم اختيار (5) طلاب من المتدربين والممارسين لفعاليات الرمي ضمن طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجادرية ليمثلوا عينة البحث وبالطريقة العمدية، ومن خلال تطبيق 8 وحدات تعليمية تعتمد على استخدام الجهاز المصنع في القسم الرئيسي من الوحدة التعليمية، وظهرت النتائج بفاعلية عمل الجهاز الليزري في تطوير سرعة الدوران وفي تحسين الأداء الحركي لمرحلة الدوران والانجاز برمي القرص للشباب، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (الصحة الجيدة). ويوصي الباحثون الى استخدام الجهاز الليزري L.F  المربوط في أسفل كعب القدم في تعلم وتطوير الأداء الحركي لمرحلة الدوران برمي القرص من قبل المدرسين والمدربين لهذه الفعالية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF