Preferred Language
Articles
/
jcopew-1265
القيادة الأخلاقية ودورها في البراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد

تكمن اهمية البحث في معرفة اهمية القيادة الاخلاقية ودروها في البراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد. وتكمن مشكلة البحث هل للقيادة الأخلاقية دور مهم في البراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد. يهدف البحث الى بناء مقياس القيادة الأخلاقية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد ، واعداد مقياس البراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد ، التعرف على العلاقة بين القيادة الأخلاقية والبراعة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد ، كما استخدمت. الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لأنه يتناسب مع. أهداف الدراسة لحل مشكلة البحث ,إذ يعرف. المنهج الوصفي  ، أختارت الباحثتان مجتمع البحث بالطريقة العمدية  وهم مدرسي التربية الرياضية في مديريات التربية في بغداد والبالغ عددهم (4271) مدرسين بنسبة (100)./. وقد بلغ عدد عينة البحث في الدراسة الرئيسية (221) مدرس من مديريات التربية في بغداد مقسمة على عينة الاعداد والتطبيق والتجربة الاستطلاعية من مجتمع البحث ، واستنتجت الباحثتان بتمتع أفراد عينة البحث بالقيادة الاخلاقية.الجيدة وبنسب متفاوتة وحسب هدف كل مدرس او مُدرسة. ويتمتع المدرسين او المدرسات. في القدرة على البراعة التنظيمية بمختلف الظروف من اجل. الوصول الى تحقيق الهدف. والسعي نحو الأداء الأفضل من خلال استخدام الوسائل والأساليب الاحدث. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF