Preferred Language
Articles
/
jcopew-1262
اثر تمرينات تعليمية وفق استراتيجية خرائط العقل في الاداء الفني لفعالية الوثبة الثلاثية للطلاب

تعد تمرينات التعلم و استراتيجية خرائط العقل من الأساليب التعليمية المتقدمة التي تركز على تحسين عمليات التعلم وتنظيم المعلومات بشكل فعّال و إن قدرة المتعلم على تنفيذ هذه الحركة بكفاءة تلعب دورًا كبيرًا في تحديد نجاحه في الاداء المهاري لفعالية الوثبة الثلاثية ومن خلال عمل الباحثات في مجال التعليم لاحظوا ان هناك تفاوت في الاداء الفني لدى متعلمي هذه الفعالية مابين الايجابي والسلبي كل ذلك ولد للباحثات مشكلة وقد تكون اهم الاسباب هو تمرينات التعلم عن طريق خرائط العقل و استخدمت الباحثات المنهج التجريبي على عينة من (36) طالب في المرحلة الاعدادية مدرسة طارق بن زياد مديرية تربية الرصافة الثانية  مقسمين الى مجموعتين تجريبية وضابطة  واستخدمت آختبار الوثبة الثلاثية من الإقتراب لقياس مستوى الأداء والإنجاز واجرت الاختبار القبلي ثم قامت باعطاء تمرينات تعليمية وفق استراتيجية خرائط العقل للمجموعة التجريبية اما المجموعة الضابطة فكانت تتعلم باسلوب المدرس واجرت الاختبارات البعدية بعد مضي 7 اسابيع واستنتجت الباحثات ان استخدام التمرينات التعليمية على وفق استراتيجية خرائط العقل تعمل على تطوير الاداء الفني والانجاز لفعالية الوثبة الثلاثية لطلبة المرحلة الاعدادية و اوصت باستحدام هذه التمرينات وتعميمها ،وهذا يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق وهو( التعليم الجيد ) لاتاحة الفرصة امام الطلبة لكسب مهارات متعددة نتيجة استخدام اساليب مختلفة في التعلم

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF