تعتبر استراتيجية kud من الاستراتيجيات التي لها دور كبير في التفكير ما بين الطلاب في المجموعة الواحدة وما بين المجموعات الاخرى والتفكير مابين الطلاب يكون مختلف ، و برزت اهمية البحث بالاعتماد على استراتيجية KUD في التفكير الممتد و تعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة وصولا الى الاداء الصحيح وتحقيق الهدف الاساسي للبحث. واما مشكلة البحص ان هناك ضعف في اداء مهارة الارسال بالكرة الطائرة ويعزو الباحثون ضعف مهارة الارسال وذالك بسبب صعوبة ادائها كونهم طلاب جدد وتدرس لديهم للمرة الاولى و تحتاج ان توظف كل الوسائل والاساليب والطرائق من خلالها تسهل عملية التعلم وتجعل عملية التعليم عملية مثمرة وناجحة. ويهدف البحث الى بناء مقياس التفكير الممتد لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة واعداد وحدات تعليمية بأستراتيجية KUD لتعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية و التعرف على أثر استراتيجية KUD في التفكير الممتد وتعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية. تم اختيار المنهج الملائم لطبيعة مشكلة واهدافها المراد حلها وتم اتخاذ المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتان الضابطة والتجريبية ( ذوات الاختبار القبلي والبعدي )و تمثلت عينة البحث بطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط للعام الدراسي(2023_2024) بواقع (185طالب)، وبناء على متطلبات البحث بلغت عينة بناء مقياس التفكير الممتد (100) طالب. اما عينة التجربة الاستطلاعية بلغت (10) طلاب. اما عينة التجريبية بلغت (20) طالب. اما عينة الضابطة بلغت ( 20). ومن ثم اعد الباحثون (5) وحدات تعليمية بواقع وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع وزمن الوحدة التعليمية 90 دقيقة. وبعدها تم التحقق من نتائج البحث عن طريق الحقيبة الاحصائية . واستنتج الباحثون ان استراتيجية KUD للمجموعة التجريبية يشجع الطلبة عل الاسئلة وتنمية افكارهم وتشجيعهم عل حل المشكلة و ساعد على تطوير مهارة الارسال بالكرة الطائرة. وان التطور في مستوى الطلاب والتزامهم واستمرارهم بالوحدات وتعاونهم داخل المجموعة والمشاركة الفعالة ساعد على تعلم المهارة. وان شرح وعرض وتطبيق المهارة في نشاط تعليمي ساعدهم عل دقة الاداء التمرينات وفق الاستراتيجية دورها فعال في تطوير التفكير الممتد . واوصى الباحثون بضرورة استخدام استراتيجية KUD في اجراء البحوث العلمية على الالعاب الفردية والفرقية والتنوع لانها اكثر تشويقا. ولتأكيد على استخدام استراتيجية Kud لاهميتها في زيادة رغبة الطلاب وتعاونهم وتحفيز واستمرار الاداء لدى الطلبة. واعتماد المقياس المبني لقياس التفكير الممتد بالكرة الطائرة للطلاب لانه ساهم بتطوير لتفكير الممتد لدى الطلبة،والهدف من التنمية هو التاكد من الايتخلف طالب عن تعلم وترابط الافكارلاداء المهارة والتوصل الى التفكير الممتد.
Details
Publication Date
Tue Apr 30 2024
Journal Name
Modren Sport Journal
Keywords
KUD strategy
extended thinking
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
96
Galley Views
43
Statistics
Authors (3)
اثر استراتيحية kud في التفكير الممتد وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط
Quick Preview PDF
Related publications