Preferred Language
Articles
/
jcopew-1239
تاثير اسلوب الاكتشاف الموجة في دافعية التعلم واداء بعض مهارات كرة قدم الصالات

أصبح الاهتمام بالعملية التعليمية والارتقاء بها وبأساليبها الشغل الشاغل للمؤسسات التربوية والتعليمية والعديد من الباحثين من اجل تسهيل عملية تقديم المعلومة للمتعلم الامر الذي يساعد على تحسين  مستوى الاداء المهاري للمتعلم. هدف  البحث الى الكشف عن تاثير استخدام طريقة اسلوب الاكتشاف الموجة  في اثارة دافعية التعلم اداء بعض مهارات كرة قدم الصالات  عن الطلبة للتعلم في الصف السادس الابتدائية وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث .اشتمل مجتمع البحث على طالبات الصف السادس الابتدائي من مدرسة الوركاء للبنات التربية الرصافة الثالثة بغداد للعام الدراسي 2022/2023 والبالغ(38) طالبة موزعات على شعبتان  (أ –ب) بواقع( 19) طالبة لكل شعبة قد تم استبعاد (8) طالبات استخدم منهم (6) طالبات ليمثلن عينة  التجارب الاستطلاعية , وتم استخدام (2) طالبة لاغراض التجانس والتكافؤ وعلية اصبح العد الكلي (30) طالبة ويتم بطريقة عشوائية باسلوب القرعة تم توزيع عينة البحث على مجوعتين تجربيتين والتي يتاخذ بطريقة التدريس (اسلوب الاكتشاف الموجة ) وذ استخدمت المجموعة الضابطة المنهج الاعتيادي فيما استخدمت التجريبية المنهج المعد من الباحثة , وبعد إجراء عمليات التكافؤ والاختبارات القبلية تم تطبيق المنهج المعد وإجراء الاختبارات البعدية واستعمال الوسائل الإحصائية الملائمة من اجل الوصول إلى النتائج التي من خلالها تم تحقيق أهداف البحث . وبعدها تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج , وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها تفوق المجموعة التي استعملت بالأسلوب الاكتشاف الموجه في دافعية التعلم في الناتج المهاري لمهارات المناولة والدحرجة واخماد بكرة قدم الصالات , وقد اوصت الباحثة بضرورة استعمال أسلوب الاكتشاف الموجه في عملية تعلم المهارات الحركية لما له من تأثير كبير على مستوى تعلم التلاميذ .

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF