Preferred Language
Articles
/
jcopew-1228
تأثير استراتيجية الاثارة العشوائية في تعلم مهارتي التمرير من الاعلى والاسفل بالكرة الطائرة لطالبات الثاني متوسط

تعد استراتيجية الاثارة العشوائية احد الاستراتيجيات التي تحث المتعلم على التفكير من خلال إيجاد الربط بين صورتين او اكثر قد يبدو في بادئ الامر بانه لا توجد بينهم علاقة وهنا يتطلب من المتعلم التفكير والبحث عن الربط او العلاقة بين الصور، تكمن مشكلة البحث بأن هناك ضعف في الاداء المهاري لمهارة التمرير من الاعلى ومن الاسفل بالكرة الطائرة من قبل الطالبات وتعزو الباحثتان سبب ذلك الى قله استخدام الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل المتعلم دور فعال فضلا عن شعور المتعلمين بالملل. لذلك هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية الاثارة العشوائية لتعلم مهارة التمرير من الأعلى ومن الأسفل بالكرة الطائرة فضلا عن التعرف على تأثير استراتيجية الاثارة العشوائية في تعلم المهارة قيد الدراسة، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي عشوائية الاختيار على طالبات الصف الثاني متوسط والبالغ عددهن (50) طالبة  من مجموع (72) طالبة من شعبتي (ب) و (ج) وتضمنت أدوات البحث الاختبارات المهارية لكل من التمرير من الاعلى ومن الأسفل، وبعد اجراء الاختبارات القبلية تم تنفيذ (8) وحدات تعليمية باستراتيجية الاثارة العشوائية وبمعدل ( 4) وحدات تعليمية لكل مهارة وان زمن الوحدة التعليمية الواحدة استغرق (45) دقيقة، بعدها تم اجراء الاختبارات البعدية والحصول على اهم الاستنتاجات والتي تمثلت ان لاستراتيجية الاثارة العشوائية تاثير إيجابي في تعلم مهارتي التمرير من الأعلى ومن الأسفل بالكرة الطائرة فضلا عن تفوق المجموعة التي استخدمت استراتيجية الاثارة العشوائية على المجموعة التي استخدمت الأسلوب المتبع في تعلم المهارتين قيد الدراسة، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وأوصت الباحثتان على الاخذ بنتائج الدراسة لبداية مشاريع بحثية جديدة في لعبة الكرة الطائرة وألعاب أخرى فضلا عن الاستفادة من نتائج الدراسة لتعلم مهارة التمرير من الأعلى ومن الأسفل باستخدام استراتيجية الاثارة العشوائية كونها اثبتت ايجابيتها في العملية التعليمية والبحث عن كل ماهو جديد من الاستراتيجيات.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF