Preferred Language
Articles
/
jcopew-1226
منهج تعليمي مقترح  باستخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تعلم بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد
...Show More Authors

هدف البحث الحالي الى معرفة تأثير منهج تعليمي مقترح باستخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تعلم بعض المهارات الدفاعية بكرة ا ليد لدى طلاب المرحلة الثالثة قسم التربية الرياضية كلية التربية الأساسية وتكمن مشكلة البحث في ان كرة اليد من الالعاب الجماعية التي تمتاز بمهاراتها المتعددة والترابطة ووجدت الباحثة ان هناك تباين في مستوى مستوى الاداء المهاري للمهارات الدفاعية بكرة اليد اذا لم يتمكن من اداء المهارات الدفاعية سيؤثر على مستواه وبالتالي يضعف الجانب الدفاعي لدى الطلاب لذلك لابد من التركيز على هذه المهارات وتحقيقا لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث وطبق البحث على عينة مكونة من (40) طالب موزعين على مجموعتين المجموعة التجريبية بلغت (20) طالب وتعلمت بأستراتيجية المحطات التعليمية أما المجموعة الضابطة تكونت من(20) طالب تعلمت بالطريقة التقليدية وأخضعت المجموعتين لاختبارات مهارية تم تطبيقها بعد التأكد من الأسس العلمية لتطبيقها من صدق وثبات وموضوعية وتم تطبيق المنهج التعليمي باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية وأثبتت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام المنهج المقترح بإستراتيجية المحطات التعليمية على المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة التقليدية ، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الباحثة أوصت بمجموعة من التوصيات  من أهمها ضرورة استخدام المنهج التعليمي بأستخدام  إستراتيجية المحطات التعليمية في تعلم بعض المهارات الدفاعية في العاب رياضية أخرى.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF