Preferred Language
Articles
/
jcopew-1158
بناء مقياس الأداء الاستراتيجي لدى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق

يعد الاداء الاستراتيجي مفهوم جوهري وموضوع حديث يشغل الباحثين واهتماماتهم في الفكر الاستراتيجي كونه يعكس التوجه الاستراتيجي للمؤسسة حيث هو الاساس الذي تقوم عليه عملية التقييم والرقابة الاستراتيجية ومن هنا تظهر اهمية البحث في تحديد اهم المحاور التي يجب اعتمادها في تحقيق الاداء الاستراتيجي لضمان بقاء المؤسسة واستمرارها في العمل والتقدم، وهدف البحث الى بناء مقياس  الأداء الاستراتيجي  و معرفة واقع الأداء الاستراتيجي لدى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة العراقية  تركزت مشكلة البحث في طرح  التساؤل التالية (ما هو واقع  الأداء الاستراتيجي لدى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق)، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لان هذا الاسلوب يسعى الى جمع البيانات لتحديد ظاهرة لمتغير ما ويعمد الى تحليلها وتفسيرها بتحديد مجتمع البحث بأعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات المتمثلة بعشرين كلية والبالغ عددهم (1159) تدريسي تقريبا، وشملت عينة البناء (230) تدريسي وعينة التطبيق (310) تدريسي اما العينة الاستطلاعية فكانت (60) تدريسي  واستخدمت الباحثتان الاسس العلمية في بناء المقياس  للتوصل الى بناء مقياس  الاداء الاستراتيجي المبني على الاسس العلمية، حيث استنتجتا بأن كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة تستخدم تكنولوجيا المعلومات بين اقسامها ووحداتها و تهتم  بوضع الخطط الاستراتيجية لها وتنفيذها للوصول الى الاهداف المرجوة، واوصت الباحثتان بالتخطيط الجيد للهيكل التنظيمي لإدارة الكليات وايضا بضرورة قيام الكليات المبحوثة بتوزيع الادوار والمسؤوليات على الموارد البشرية بشكل يعكس تعزيز اداء المؤسسة استراتيجيا

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF