Preferred Language
Articles
/
jcopew-1110
التميز الاداري وعلاقته بالقدرات الابداعية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد من وجهة نظر التدريسين

هدف البحث إلى التعرف على التميز الاداري لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد من وجهة نظر التدريسين، والتعرف على العلاقة بين التميز والقدرات الابداعية لتدريسيين كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد، وان مشكلة بحثنا تتركز في ترابط العلاقات التي يمكن ان نستفاد منها ونخلق بيئة عمل متشبعة بالمبدعين والمتميزين في عملهم  وذلك من خلال الاطلاع على كثير من الادبيات التي تخص هذه المتغيرات ولذلك نرى من الاهمية الكشف عن مدى ترابط المتغيرات في العمل والتي من شانها رفع كفائته وتحسين مستواه وفق النتائج وأعتمد المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة اختيرت عمدياً من تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة  في بغداد (جامعة بغداد / تربية بدنية وعلوم الرياضة و الجامعة المستنصرية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ) والبالغ عددهم (130) تدريسي وبمختلف الدرجات والتخصصات الرياضية وهم من ذكور واناث للعام الدراسي (2022/2023)، وتم تطبيق اداتي البحث عليهم  بالمنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية ومن خلال النتائج التميز الاداري واضح في بيئة العمل التدريسية داخل كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، وامتلاك تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد لقدرات ابداعية تساعدهم على تحقيق اهداف المؤسسة وبمستوى متوسط طبقاً للظروف الراهنة، وظهور علاقة ايجابية فيما بين متغيري التميز الاداري والقدرات الابداعية مما يدل على تأثر التميز بالقدرات طردي وضروري لتطور التميز لدى تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد، ومن الضروري الاعتماد على التدريسين ذوي التميز الاداري الواضح والعالي لرفع مستوى العمل في المؤسسة التعليمية، ولابد من الاهتمام من قبل العمداء ورؤساء الاقسام بذوي القدرات الابداعية من التدريسيين في الكليات، ومن الضروري تسليط الضوء على التدريسين الناجحين في عملهم وتخصيص المكافآت لهم

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF