Preferred Language
Articles
/
jcopew-1105
بناء و تقنين مقياس القيادة الخادمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية

تواجه المؤسسات التربوية تحديات وضغوطات بسبب التقدم السريع في المجالات العلمية و التقنية و التي هي سمة عصرنا مما جعلت مدير المؤسسة يبحث عن اساليب حديثة وطرق جديدة للادارة لقيادة و ادارة المؤسسة  ومنها القيادة الخادمه، وتنبثق اهمية البحث من  كون مدير المدرسه هو الاساس للعملية التربوية والتعليميه التي لها تاثير على مخرجات العملية التعليمية   اما مشكلة البحث فقد تجلت بعد ان وجهت الباحثتان استبانه الى عدد من مدرسي التربية الرياضية تروم منها معرفة الاسباب التي تعيق النشاطات الرياضية وبعد جمع الاستبانات وتبويب البيانات الموجوده اتضح ان ادارة المدير للمدرسة ( باسلوب القياده الخادمه ) له اثر كبير في زيادة  الانشطة الرياضية، لذا ارتأت الباحثتان  معرفة واقع القياده  الخادمه لدى مدراء المدارس من وجهة نظر مدرسي التربيه الرياضية ، وهدف البحث الحالي الي : التعرف على الوصف الاحصائي للقيادة الخادمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربيه الرياضية . واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية والعلاقات الارتباطية والدراسات التنبؤية لملائمته لطبيعة المشكلة وتكونت  عينة البحث من  (102 ) مدرس ومدرسة  ، وقد تم بناء مقياس القياده الخادمة  وتكون من  ست مجالات ( الاصغاء ، الاقناع ، تثمين العاملين ، المهارات المفاهيميه ، تمكين الاخرين ، الرؤيه ) و (46) فقره وقامت الباحثتان بتطبيق المقياس بمساعدة فريق العمل المساعد وقد توصلت الباحثتان الى  ان ان  مديرات المدارس الثانوية يتفوقن على مدراء المدارس في اسلوب القياده الخادمه.ان مديري ً المدارس الثانوية يمتلكون القدرة عل  ( الاصغاء والاقناع  وتثمين العاملين والمهارات المفاهيميه وكذلك القدرة على تمكين الاخرين والرؤية ) وبنسب متفاوته . كما وتم الاستنتاج ان  مديري المدارس الثانوية يمتلكون اسلوب القياده الخادمه .وقد اوصت الباحثتان  بضرورة ضرورة الاهتمام بإقامة   الدورات الإدارية لمديري المدارس  لتنمية  اسلوب القياده الخادمة   وإجراء دراسات مشابهة  تتناول  مدراء المدارس المتوسطة والاعدادية كما واوصتا باجراء دراسة لمعرفة علاقة القيادة الخادمة بمتغيرات اخرى مثل الذكاء الاداري واتخاذ القرار

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF