Preferred Language
Articles
/
jcopew-1093
أثر استراتيجية المراسل المتنقل في التفاعل الاجتماعي وتعلم مهارة الاعداد بالكرة الطائرة لطالبات المرحلة الاعدادية

تعتبر استراتيجية المراسل المتنقل من الاستراتيجيات التي لها دور كبير في التفاعل بين الطالبات في المجموعة الواحدة وبين المجاميع الاخرى والتقاعل القائم بين الطالبات يكون مختلف ويعتمد على الفترات والعلاقات بين الطالبات وتعزيزها ، وبرزت اهمية البحث بالاعتماد على استراتيجية المراسل المتنقل في التفاعل الاجتماعي وتعلم مهارة الاعداد ، واما مشكلة البحث هناك ضعف في اداء مهارة الاعداد وذلك بسبب صعوبة مهارة الاعداد التي تحتاج الى توظيف والوسائل والطرائق التي تسهل عملية التعلم وتجعل من عملية التعلم عملية مثمرة ،هدفت البحث الى التعرف على أثر استراتيجية المراسل المتنقل في تعلم مهارة الاعداد بالكرة الطائرة لطالبات المرحلة الاعدادية ، واعداد مقياس التفاعل الاجتماعي لمهارة الاعداد ، وإعداد وحدات تعليمية باستراتيجية المراسل المتنقل لمهارة الاعداد بالكرة الطائرة ، واعتمدت المنهج التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وتتمثل حدود مجتمع البحث بطالبات الرابع العلمي في مدرسة ثانوية المتفوقات للبنات المستمرات بلدوام للعام الدراسي (2021_2022) البالغ عددهن (140) طالبة  ، اما مقياس التفاعل الاجتماعي  فقد تم التعامل بخطوات منهجية متسلسلة ومعالجات احصائية عديدة ليكون ملائم لعينتها ، ومن ثم اعدتا الباحثتان الوحدات التعليمية بمعدل وحدتين من كل اسبوع بمعدل (8) وحدات تعليمية لمدة شهرونصف، وبعدها  تحققت الباحثتان من النتائج المستعملة باستخدام الحقيبة الاحصائية spss  ، ان مقياس التفاعل الاجتماعي هو اداة صالحة لقياس  هذا المؤشر لطالبات الرابع العلمي لتحقيقها بشروط علمية ووفق محددات القياس والتقويم ،  واستنتجت الباحثتان ان تطبيق استراتيجية المراسل المتنقل كان لها اثر على تعلم مهارة الاعداد من خلال تحسن ادائهن وتفوقهن على المجموعة الضابطة ، والتطور الذي حصل في مستوى الطالبات و التزامهمن و استمرارهن بالوحدات التعليمية واتباع مبدأ التدرج في تعلم المهارة ، ووصت ضرورة استخدام الاستراتيجية في اجراء بحوث على الالعاب الفردية والفرقية

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF