Preferred Language
Articles
/
jcopew-1064
علاقة التفكير الشمولي بتعلم أداء مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات

هدف البحث إلى التعرف على مستوى التفكير الشمولي لطالبات المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على علاقة أرتباط التفكير الشمولي بأداء مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، واعتمد المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات الارتباطية، على عينة اختيرت عمدياً من طالبات المرحلة الثالثة من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية/جامعة ديالى للعام الدراسي (2021/2022) المستمرات بالدوام المنتظم الحضوري لدروس الكرة الطائرة البالغ عددهن (30) طالبة اختيرن عمدياً من مجتمعهن بنسبة (85.714 %)، وبعد تحديد المقياس واختباري الاداء، تم تجريبهم استطلاعياً، ومن ثم تم تطبيقهاعلى طالبات العينة الرئيسة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية/جامعة ديالى للمدة الممتدة من يوم الأحد الموافق (29/4/2022) ولغاية يوم الخميس الموافق (24/4/2022)، وتحققت الباحثتنان من النتائج بنظام (SPSS) لتكون الاستنتاجات بأنه يرتبط التفكير الشمولي بأداء مهارة الاعداد بالكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بعلاقة معنوية بالاتجاه الطردي الايجابي، ويرتبط التفكير الشمولي بأداء مهارة استقبال الارسال باليدين من الاسفل بالكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بعلاقة معنوية بالاتجاه الطردي الايجابي، واوصت الباحثتنان بأنه من الضروري الاهتمام بأعتماد مقاييس التفكير ولاسيما التفكير الشمولي لتتبع مستوى طالبات المرحلة الثالثة من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية، ولابد من زيادة إهتمام أقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بتفعيل أليات التعاون مع كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة حول تطوير امكانات مدرسات الكرة الطائرة ضمن دورات التعليم المستمر، ومن الضروري الإهتمام بإجراء دراسات مشابهة على مراحل دراسية أخرى من الطالبات أو الطلاب، أو على فعاليات وألعاب رياضية أخرى

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF