Preferred Language
Articles
/
jcope-869
تأثير تداخل أسلوب التضمين بأسلوب التبادلي في أداء مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد
...Show More Authors

     أن العملية التدريسية لا تزال بحاجة إلى إستراتيجية جديدة يمكن من خلالها التنويع في أستخدام الأساليب للوصول إلى عملية تدريس تضمن تعلم جميع الطلاب، لذا أرتأى الباحثان عن الحاجة إلى الجمع أو بتداخل أسلوبين في الوحدة التعليمية نفسها بغية توسيع أهداف التعلم عبر جمع قرارات أسلوب مع أسلوب أخر، فضلاً عن الأقتصاد بالجهد والوقت، ومعرفة مدى تأثيرهُ في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً، إذ أستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد وبتصميم مجموعتين ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، وتم تطبيق البرنامج التعليمي بواقع (3) وحدات تعليمية على مدى (3) أسابيع وكان العمل في القسم الرئيس من الوحدة التعليمية، وتم أجراء الأختبارات القبلية والبعدية لمعرفة مستوى التعلم وكانت نتائج البحث معنوية بسبب أستخدام تداخل أسلوب التضمين بأسلوب التبادلي وأستنتج الباحثان إنَّ أستخدام تداخل أسلوب التضمين بأسلوب التبادلي كان أفضل من الأسلوب (الأمري) المتبع من قبل المدرس في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد، أما التوصيات فهي التأكيد على أعتماد أسلوب التضمين كمحور لتعلم المهارات وخاصة مهارات الألعاب الفرقية.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF