يهدف البحث الى التعرف عن تأثير اسلوبي التمرين الثابت والمتغير بالمسافة في تعلم بعض مهارات التنس،وأيهما افضل في التعلم والاحتفاظ. وتتقصى الباحثة عن اثرهما في تطوير البرامج الحركية واختيار التمرين الافضل كبديل للتعليم المتبع. يتكون العينة من(30) طالبا من المرحلة الثانية / قسم التدريب المنتظمين في كلية التربية الرياضية /جامعة السليمانية،تم توزيعهم الى ثلاث مجاميع متساوية،المجموعة الضابطة(التعليم المتبع) (10) طلاب يتعلمون الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية،المجموعة التجريبية الاولى تتعلم باسلوب التمرين الثابت (10) طلاب والمجموعة التجريبية الثانية تتعلم باسلوب التمرين المتغير (10) طلاب وضمن(12) وحدة تعليمية،ويتم قياس عمق وقوة الضرتين الارضيتين الامامية والخلفية. واظهرت النتائج عن وجود فروق معنوية في التعلم بين القبلي والبعدي،وعن وجود فروق معنوية لصالح المجموعة الثالثة (اسلوب التمرين المتغير) وتفوقها في التعلم، وتفوق مجموعة التمرين الثابت في الاحتفاظ . واوصت الباحثة التأكيد على استخدام التمرين المتغير مما يزيد من تطور البرنامج الحركي للعب.
Details
Publication Date
Mon Sep 28 2009
Journal Name
Journal Of Physical Education
Volume
21
Issue Number
3
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
166
Galley Views
161
Statistics
أثر التعليم بالتمرين الثابت والمتغير بالمسافة لبعض مهارات التنس والاحتفاظ بها للطلاب المبتدئين
Quick Preview PDF
Related publications