Preferred Language
Articles
/
jcope-726
بعض القياسات الجسمية في فعالية دفع الثقل بطريقة الدوران وعلاقتها بالانجاز للطلاب المبتدئين
...Show More Authors

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين بعض القياسات الجسمية في فعالية دفع الثقل بطريقة الدوران وعلاقتها بالإنجاز للطلاب المبتدئين . أن الباحث استخدم المنهج التجريبي وذلك لملائمتة وطبيعة البحث ، حيث تكونت عينة البحث من ( 25 ) طالباً من المرحلة الأولى - قسم التدريس - كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد . تم إعداد استمارة استبيان واختيار ( 8 ) قياسات جسمية من قبل الخبراء والمختصون . لقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط البسيط لبيرسون) . واستنتج الباحث : 1. وجود علاقة ارتباط ذات دلالـة إحصائيـة بين بعـض القياسات الجسميــة ( الطول الكلي للجسم ، طول الذراع ، الوزن ، عرض الكتف وعرض الصدر ) والإنجاز في دفع الثقل بطريقة الدوران للطلاب المبتدئين . 2. عدم وجـود علاقة ارتباط ذات دلالـة إحصائيـة بين بعـض القياسات الجسميــة ( محيــط الفخـذ والبطن ) والإنجاز في دفع الثقل بطريقة الدوران للطلاب المبتدئين . 3. هناك تطور في الأداء الفني لدفع الثقل بطريقة الدوران للطلاب المبتدئين ، نتيجة فاعلية البرنامج التعليمي . وتوصل الباحث إلى : 1. ضرورة التأكيد على القياسات الجسمية التي أعطت نتائج معنوية مع الإنجاز في دفع الثقل بطريقة الدوران للطلاب المبتدئين . 2. تدريس دفع الثقل بطريقة الدوران في كافة المدارس وكليات التربية الرياضية في العراق من خلال المنهاج التعليمي الذي وضعة الباحث ، خصوصا وان هذه الطريقة قد انتشرت وتم استخدامها في جميع أنحاء العالم .

 
 
Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF