يعد النشاط الرياضي أحد الوسائل المهمة للنمو البدني والعقلي، ويقع الإدراك الحس ـ حركي في المراتب المتقدمة من هذا النشاط، إذ تعرّف العلماء والخبراء على الإدراك الحسي كجزء حيوي من النمو الطبيعي للفرد، وهو أيضاً من العمليات العقلية المعرفية التي تسعى إلى تفسير وتحديد الإحساسات المنبعثة عن مؤثرات حسية، وهذا ما يفتقر إليه الأطفال المعاقين عقلياً، لما يمتازون به من ضعف في الانتباه والتركيز وخزن المعلومات وبالتالي إمكانية استرجاعها لتوظيفها في مهام الحياة اليومية، من هنا تأتي أهمية البحث بضرورة الارتقاء بهذه الشريحة من المجتمع( المعاقين عقلياً) من خلال تطوير الإدراك الحس ـ حركي، لتمكينهم من التواصل مع المجتمع الذي يعيشون فيه، وتكمن مشكلة البحث في قصور المناهج المعدة للمعاقين عقلياً في معالجة الإدراك الحس ـ حركي لهذه الشريحة من المجتمع، ومحاولة الباحث وضع منهج لمعالجة هذه المشكلة، ومعرفة مدى تقبل الأطفال لهذا المنهج.ويهدف البحث إلى معرفة تأثير المنهج في تطوير الإدراك الحس ـ حركي للمعاقين عقلياً. وأفترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة الاختبار البعدي، واستنتج وجود فروق ذات دلالة معنوية في تطوير الإدراك الحس ـ حركي، ويوصي الباحث بالعمل على استخدام المنهج المعد وتطبيقه في المعاهد المعنية بتعليم أطفال هذه الفئة، ومحاولة إجراء بحوث مستقبلية لبناء وتقنين مقياس للإدراك الحس ـ حركي للمعاقين عقلياً.
Details
Publication Date
Sun Jun 28 2009
Journal Name
Journal Of Physical Education
Volume
21
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
View publication
2
Abstract Views
185
Galley Views
154
Statistics
منهج بالألعاب والتمارين البدنية وتأثيره في تطوير الإدراك الحس ـ حركي للأطفال المعاقين عقلياً
Quick Preview PDF
Related publications