Preferred Language
Articles
/
jcope-225
معوقات دمج ذوي الإعاقة الحركية في حصص التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية
...Show More Authors

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات دمج ذوي الإعاقة الحركية في حصص التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظات الشمال "اربد، عجلون، جرش"، وذلك من خلال استطلاع وجهة نظر عينة من معلمي التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديريات التربية في تلك المدارس بلغت (153) معلما ومعلمة. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الاستبانة حيث تكون في صورتها النهائية من (22) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: (المعوقات التنظيمية، والمعوقات الاجتماعية والمعوقات البدنية). وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة حيث أظهرت النتائج أن معوقات الدمج كانت عالية على جميع الأبعاد والأداة ككل. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجالات الأداة تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي باستثناء مجال المعوقات البدينة. ووجود فروق تعزى لمتغير الخبرة ولصالح ذوي الخبرة الأعلى. وخلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من التوصيات

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF