Preferred Language
Articles
/
jcope-1837
تأثير اسلوب التعلم باللعب باستخدام الالعاب الحركية والرياضيات في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية والتحكم الحركي لتلاميذ الصف الاول الابتدائي

اهتمت الامم المتحضرة بمرحلة الطفولة البكرة ووجهت لها عناية خاصة وذلك لإيمانها بان هؤلاءهم رجال المستقبل وعماد تطورها لذا كان لابد من الاهتمام بتلك المرحلة وايجاد اساليب تعليمية حديثة تروي وتشبع حاجات الطفل الحركية والبدنية، فجاء اسلوب التعلم باللعب كوسيلة تربوية علاجية تستقل فيها انشطة اللعب في اكتساب وتوسع الآفاق المعرفية والجوانب الحركية للطفل، ونظراً لافتقار الدراسات الحالية الى مناهج تعليمية خاصة باسلوب التعلم باللعب بما يتضمن من العاب هندسية ورياضيات، تهدف الى تطور القدرات البدنية والحركية والتحكم الحركي للاطفال بعمر (6-7) سنوات فجاءت الدراسة الحالية كمحاولة لمعالجة تلك المشكلة.ويهدف البحث الى مايلي:-الكشف عن تأثير اسلوب التعلم باللعب باستخدام الالعاب (الحركية والرياضيات) في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية والتحكم الحركي لتلاميذ الصف الاول الابتدائي.الكشف عن الفروق بين اسلوب التعلم باللعب باستخدام الالعاب (الحركية والرياضيات) في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية والتحكم الحركي لتلاميذ الصف الاول الابتدائي. كما تم استخدام النمنهج التجريبي لملائمة طبيعة البحث. اما مجتمع البحث تم اختيارها بطريقة عمدية من مدرسة هه لو الابتدائية للبنين في محافظة أربيل للعام الدراسي (2010-2011) والبالغ عددهم (80) تلميذاً وبعد استبعاد (10) تلاميذ لإجراء التجاري الإستطلاعية عليهم و (8) من الراسبين و (2) من تلاميذ الذين لديهم عوق حركي، تكونت العينة من (60) تلميذاً من تلاميذ الأول الابتدائي المدرسة هه لو الابتدائية ، وقد تم اجراء التجانس والتكافو والتجربة الاستطلاعية والقياس القبلي وبع استخدام المنهاج التعليمي بالالعاب الحركية و بالالعاب الرياضيات تم اجراء القياس البعدي وتم توصل الى البيانات بعد اجراء الوسائل الاحصائية الاتية وفي النهاية توصل الباحثان الى مايلي:-1-حقق اسلوب التعلم باللعب بإستخدام الألعاب الحركية تطوراً في القدرات البدنية والحركية والتحكم الحركي بإستثناء مهارة (الركض مسافة 15م) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى.2-حقق اسلوب التعلم باللعب بإستخدام العاب الرياضيات تطوراً في جميع القدرات البدنية والحركية والتحكم الحركي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية.3-حقق درس التربية الرياضية التقليدي تطوراً في القدرات البدنية والحركية والتحكم الحركي بإستثناء مهارتي (الوثب الطويل من الثبات والجلوس من الرقود).4-تفوق تلاميذ لمجموعة التجريبية الثانية على تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى في الإختبار الرمي في المهارات (رمي الكرة الناعمة، الإنبطاح المائل، الوقوف على قدم واحد، الرمي وللقف، الركل).5-تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الإختبار البعدي وفي مهارتي الهدف المعلق، الركل، الرمي وللقف).

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF